موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٢ مايو / أيار ٢٠٢٢
قداس في الذكرى السنوية الأولى لرحيل البطريرك غبرويان إلى الديار السماوية

رافي سايغ :

 

لمناسبة مرور عام على رحيل المثلث الرحمات البطريرك كريكور بيدروس العشرون غابرويان، ترأس البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان بطريرك كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، القداس وجناز ذكرى السنة في كنيسة سيدة البشارة - الجعيتاوي.

 

احتفل بالقداس الإلهي سيادة المطران جورج اسادوريان المعاون البطريركي ومطران بيروت للأرمن الكاثوليك بحضور لفيف من الكهنة والشمامسة، وحشد غفير من المؤمنين. وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس ألقى المطران اسادوريان عظة جاء فيها:

 

أحبائي في المسيح،

 

أقدّم هذه الذبيحة الإلهية لراحة نفس مثلث الرحمات صاحب الغبطة البطريرك كريكور بيدروس غبرويان، بمناسبة مرور سنة على وفاته. هو الذي جاهد جهادًا حسنًا، وأتمّ شوطه وحافظ على إيمانه. ها هو اليوم يحمل اكليل البر الذي اعطاهُ اياه الرب العادل وكلي البر. نصلي اليوم يا أخوتي لذلك الكاهن الذي عمل بنشاط هائل خلال 62 سنة من حياته الكهنوتية ولآخر دقيقة من حياته على هذه الأرض.

 

هو الذي خدم أبناء الكنيسة في الرعايا والمدارس. كان معلمًا ومنظمًا ومديرًا وأسقفًا لامعًا. أحبّ المؤمنين وخاصةً الفقراء منهم، أحب الوطن في لبنان وأرمينيا وعمل لأزدهارهما. واجتهد حتى آخر لحظة من حياته وهو يفكر بهموم الشعب والكنيسة. فأصبح ذاك الراعي الصالح صاحب المثل الطيب.

 

يتكلم انجيل اليوم عن الراعي الصالح الذي هو سيدنا يسوع المسيح. هو الراعي الذي بذل نفسه من اجل خرافه. يأتي إلينا المسيح في هذا المثل  كراعٍ صالحٍ ورسولٍ امينٍ. يقول القديس بطرس في سفر أعمال الرسل "وليس بأحد غيره الخلاص. لأن ليس اسم آخر تحت السماء، قد أعطي بين الناس، به ينبغي أن نخلص" (أع 4:12). لم يستطيع احد أن يحصل على هذا اللقب، لأنه اعطى حياته من أجل البشرية.

 

هذا الراعي يعرف كل واحد منا باسمه ولذلك لا يريد بأن يضيّع اي واحد من رعيته. فنحن كمسيحيين يجب علينا أن نفتخر بهذا الراعي الصالح الذي عاش بقداسة وكان المثل الصالح لجميع المعمورة. هو الذي يقول في انجيل يوحنا: "وما يريده الذي ارسلني، هو أن لا أخسر أحدًا ممن وهبهم لي، بل اقيمهم كلهم في اليوم الآخر". هذا الرسول والراعي الذي عمل طوال حياته ليهدينا نعمة الخلاص، والذي ختم حياته بكلامه للآب السماوي "وما خسرت أحدًا من الذين وهبتهم لي".

 

لنصلي يا أخوتي لكي يعطينا الرب رعاة قديسين وصالحين، ليقوموا برعية الكنيسة وشعب الله.

 

يا سيدي البطريرك كريكور غبرويان،

إذكرنا في ملكوت الله السماوي

لكي نحن ايضاً نقتدي بقدوة سيدنا وربنا يسوع المسيح.