موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٦ أغسطس / آب ٢٠٢٢
شرطة نيكاراغوا تمنع أسقفًا من مغادرة مقرّ إقامته وتتهمّه بالتحريض على الكراهية
تتعرّض الكنيسة الكاثوليكيّة في البلاد، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني، لضغوط حكوميّة متزايدة

أبونا :

 

منعت الشرطة في نيكاراغوا أسقفًا من مغادرة مقرّ إقامته.

 

وفي مواجهة متفاقمة بين المجتمع المدنيّ وحكومة متهمة بالاستبداد، منعت شرطة مكافحة الشغب المطران رولاندو خوسيه ألفاريز، أسقف مدينة ماتاغالبا، شمال شرق البلاد، من مغادرة مقرّ إقامته لإقامة القداس، الخميس. ولم يُسمح له بالمغادرة أيضًا بحلول يوم الجمعة، وظلت الشرطة في محاصرة المكان.

 

وأشارت منظمة حقوقيّة إنّ "الشرطة المسلحة أقامت حاجزًا يمنعه (ألفاريز) من مغادرة منزله".

 

وفي مقطع فيديو نُشر أيضًا على الإنترنت، قال المطران ألفاريز "أردت أن أذهب إلى الكاتدرائية لأقيم القداس، لكن من الواضح أن السلطات... لم تمنح الإذن؛ نحن هنا محبوسون". وندّد سيادته بالمضايقات الحكوميّة، حاثًّا الحكومة على احترام الحرية الدينيّة.
 

يأتي هذا في وقت تتعرّض فيه الكنيسة الكاثوليكيّة في نيكاراغوا، كما ومؤسّسات المجتمع المدنيّ، لضغوط حكوميّة متزايدة منذ أن واجهت احتجاجات المعارضة بالقمع في عام 2018، وأسفر عن مقتل 355 شخصًا، بحسب لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان.

 

ويتهم الرئيس دانييل أورتيغا، الذي يؤكد أن الاحتجاجات كانت جزءًا من مؤامرة معارضة تدعمها واشنطن للإطاحة به، الأساقفة بالتواطؤ. وقال إنّ المعارضين يستخدمون المباني الكنسيّة كـ"ثكنات" لهم، وبأنّ الكنائس آوت المتظاهرين المصابين أو الاختباء.

"انتهاك للحرية"

 

وندد المطران ألفاريز، الاثنين، بإغلاق السلطات خمس محطات إذاعيّة في أبرشيته في ماتاغلبا. يأتي هذا بالتزامن مع الحملة التي أطلقتها السلطات الحكوميّة بإغلاق العديد من القنوات التلفزيونيّة الكاثوليكيّة إلى جانب محطات تابعة لمؤسسات المجتمع المدنيّ منذ حزيران الماضي.

 

وطردت نيكاراغوا القاصد الرسولي من البلاد في آذار.

 

كما تمّ إغلاق جمعيّة مرسلات المحبّة التي أسّستها الأم تيريزا في حزيران، وأجبرت راهباتها على مغادرة البلاد، وذلك بعد أن قام البرلمان، في نيسان الماضي، والذي يسيطر عليه حلفاء الرئيس أورتيغا، بإغلاق مئات المنظمات غير الحكوميّة، المحليّة والأجنبيّة، والتي انتقدت العديد منها الحكومة علانيّة.

وأدان الاتحاد الأوروبي، الخميس، الإغلاق التعسفي للإذاعات الكاثوليكيّة والمدنيّة. وقال المتحدث باسمه إنّ هذا يرقى إلى "انتهاك آخر لحرية التعبير وحرية الدين أو المعتقد". وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنّ السلطات أغلقت في النصف الأول من عام 2022 أكثر من 1200 منظمة مجتمع مدني.

 

ويحكم أورتيجا، وهو مقاتل سابق في حركة ساندينيستا (76 عامًا)، نيكاراغوا منذ عام 2007، وفاز بثلاث انتخابات متتاليّة. وفاز بالانتخابات الأخيرة في تشرين الثاني 2021، بعد إيداع العديد من منافسيه الرئيسيين، إلى جانب معارضي الحكومة، في السجن أو النفي.