موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٣ مايو / أيار ٢٠٢١
راهبات المخلص يحتفلن استعدادًا لإعلان الأب فرنسيس يوردان طوباويًا

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

ترأس المطران يوسف متّى، مطران أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الكاثوليك، الأحد 9 أيار 2021، القداس التحضيري لإعلان الأب فرنسيس يوردان، مؤسس رهبانية راهبات المخلّص، طوباويًا يوم الأحد القادم 16 أيار في روما، وذلك في كنيسة القديس يوسف للروم الملكيين الكاثوليك في الناصرة، بدعوة من راهبات المخلص في الناصرة.

 

وقد شارك في القداس الاحتفالي كلّ من المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين في القدس، والمطران ياسر عيّاش، النائب البطريركي للروم الكاثوليك في القدس، والأب عبد المسيح فهيم، كاهن رعية الرملة للاتين، والأب سمعان جرايسة، كاهن رعية الروم الكاثوليك في الناصرة، والأب مسعود أبو حاطوم، والأب شربل البنّا من الناصرة.

 

في عظته، تحدث المطران يوسف متّى عن حياة الأب فرنسيس يوردان وعلاقته بالشرق الأوسط عامةً والأرض المقدسة خاصةً، إذ كان قد زار الأرض المقدسة مدّة عام كامل، تعرّف خلاله على الأرض المقدسة وأديرتها واحتياجاتها المختلفة، فشعر عقب تأسيسه رهبانية راهبات المخلص في تيفولي (روما)، بضرورة دعوة الراهبات إلى زيارة الأرض المقدسة وبناء مدرسة فيها.

 

بعد القداس الإلهي، قدّمت راهبات المخلص للحاضرين شمعة وكتابًا باللغة العربية عن حياة الأب فرنسيس يوردان.

 

لراهبات المخلص في الأرض المقدسة ثلاثة مراكز، وهي مدرسة راهبات المخلص في الناصرة، وبيت رعاية للمسنّين في القبيبة، فضلًا عن مركز لتقديم الرعاية الرعوية والاجتماعية للاجئين في عمان. ترأس الأخت ميريام غوكسون دير راهبات المخلص في الناصرة، وهي المسؤولة الإقليمية عن راهبات الشرق الأوسط كافة.

 

وُلد الأب فرنسيس يوردان في مدينة فالدزهوت-تينغن الألمانية (Waldshut-Tiengen) عام ١٨٤٨، وسُيّم كاهنًا في أبرشية فرايبورغ في ٢١ تموز ١٨٧٨. شعر الأب فرنسيس بالحاجة إلى تأسيس جماعة رسولية جديدة لنشر الإيمان الكاثوليكي والدفاع عنه في جميع أنحاء العالم، خاصةً بعد زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط عام ١٨٨٠.

 

أسس الأب فرنسيس رهبانية الآباء والإخوة المخلصيّين في 8 كانون الأول 1881. وفي عام 1888، أسس الأب فرنسيس مع الأخت ماريا تيريز فون فولنفيبر (والتي أصبحت تُعرف لاحقًا باسم الأخت مريم للرسل)، رهبانية راهبات المخلص في مدينة تيفولي الإيطالية، لتصبح بذلك الأخت مريم للرسل، العضوة الأولى في الرهبانية الجديدة. وقد تمّ تطويبها عام 1968.

 

توفي الأب فرنسيس في سويسرا عام 1918، وسيتم الاحتفال بإعلانه طوباويًا يوم الأحد القادم 16 أيار، في كنيسة القديس يوحنا اللاتراني.