موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٤ يونيو / حزيران ٢٠٢١
دورة سفراء السلام للراهبات والمعلمات للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر

الأخت سيسيل حجازين :

 

عقد اتحاد الرهبانيات في الأردن بالتعاون مع فريق مبادرة ينابيع الامل، يوم الخميس الموافق 3 حزيران 2021، دورة تدريبية لعدد من الراهبات والمعلمات، بعنوان "سفراء السلام للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر" بغية تأسيس فريق يعمل بالتعاون مع ادارة المدرسة على توعية الأجيال للحفاظ على كرامة الإنسان وحقوقه.

 

افتتح اللقاء النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران وليم شوملي، وذلك في بيت الزيارة لراهبات الوردية في دابوق، وشارك في اللقاء مدارس راهبات الوردية في الأردن وبعض من معلماتهم، والمرشد الروحي للاتحاد الأب رشيد مستريح، ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب د. رفعت بدر، والمنتدبة الإقليمية لرهبانيّة الورديّة المقدسة الأخت ميشلين معلوف، وأعضاء فريق المبادرة.

 

في بداية اللقاء، ألقت رئيسة الاتحاد الأخت سيسيل حجازين، كلمة رحبّت فيها بالحضور، وأشارت إلى أنّ هذا هو اللقاء الثاني لمبادرة ينابيع الأمل في الأردن. وقالت: من هذا الصّرح المبارك الذي تعبق في حناياه رائحة البخور وترتفع فيه ابتهالات أخواتنا الراهبات وتتلى فيه صلاة السبحة الوردية دونما انقطاع؛ بيت الزيارة لراهبات الوردية  الذي تَحُلُّ فيه بإشعاعها المُنير ذخائر القديسة ماري الفونسين ابنة القدس والأراضي المقدسة، نُرحِّب باسم اتحاد الرهبانيات في الأردن بأبينا الروحي وراعينا الحكيم ومُرشدنا صاحب الفِكر السديد سيادة المطران وليم الشوملي النائب البطريركي في الأردن كما نرحبُ بِكُنَّ جميعًا وبفريق العمل.

 

أضافت: أرغب بدايةً أن أقول أنّ العنوان الذي نلتقي مِن أجله اليوم يُشكِّل واحدًا من بين جروحٍ عديدة نازفةٍ مؤلمةٍ في عالمنا المعاصر، فالإتجار بالبشر هو شكلٌ من أشكال العبودية الحدیثة التي تنتهك كرامة الإنسان وحقوقه هذا الإنسان الذي يغيب عن نظر كثيرين أنه مخلوقٌ على صورة الله ومثاله. وعليه فقد أولى البابا فرنسیس قضية الإتجار بالبشر واستعبادهم اهتمامًا بالغًا وأخذ يعمل بكل طاقته على إنهاء معاناة الملایین من الرجال والنساء والأطفال حول العالم. وأذكر هنا قول قداسته: إن الإتجار بالبشر هو تجاهلٌ وجرح  مفتوح في قلب المجتمع المعاصر وهو آفةٌ ووباء على جسد المسیح السري".

 

تابعت: وانطلاقًا من تعاليم الكنيسة ورسائل قداسة البابا في ضرورة العمل وتشجيع كل المبادرات للحد من هذه الظاهرة توجهت جهود قداسته لمساعدة الناجين أيضًا ولتأسيس لجنة عدالة وسلام للحد من الاتجار بالبشر. وها نحن في الأردن نعمل على تحقق رغبة قداسته لتأسيس فريق يشكل سفراء سلامٍ انطلاقًا من مدارسنا إلى شرائح المجتمع كله بروح من التسامح والمحبة والوعي والثقة بالأهداف المرجوة.

 

ثم استمع المشاركون باهتمامٍ إلى محاضرة المطران الشوملي حيث ركز سيادته على دور المعلم في توعية الطلاب. وقدّم شرحًا وافيًا لعملية الإتجار بالبشر والإحصائيات. وألقت الدكتورة ديما كرادشة محاضرة بعنوان "حقوق الإنسان". كما ألقت الدكتورة عبير الفار أيضًا محاضرة بعنوان "المرونة النفسية".

 

وتكلل اللقاء بقداس احتفالي ترأسه مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، بمعاونة الأب منويل بدر. حيث رفعت الصلاة من أجل السلام. وتحدّث الأب بدر عن عيد القديس البابا يوحنا الثالث والعشرون الذي أنشأ دعائم فكر الكنيسة حول السلام في العصر الحديث من خلال رسالته المعنونة PACEM IN TERRIS، "السلام في الأرض".

 

وبعد لقمة المحبة، استمع الجميع للأخت الدكتورة  ليليا النمري حول موضوع "المؤسسات التربوية في مسيرة تربية على السلام". ثم نوقش تحديد تسليم الأعمال من قبل الطلاب المشاركين ويوم الاحتفال بتاسيس سفراء السلام – الزمان والمكان وبعض الامور الادارية والتنظيمية.

 

ومن الجدير ذكره أن فريق "مبادرة ينابيع الأمل للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر" قد ساهم في تغطية مصاريف الدورة. كما كان لجمعية البعثة البابوية في الأردن ممثلة بالسيد رائد البهو، الدور الكبير بالمساهمة في تغطية مصاريف الدورة، وما تزال تمد يد المساعدة وتغطي جميع مصاريف فعاليات نشاطات الاتحاد في الأردن.

 

 

للمزيد من الصور