موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الثلاثاء، ١٥ فبراير / شباط ٢٠٢٢
تركيا تعلن عن تغيير طريقة نطق اسمها بالإنكليزية بعد 100 عام من اعتماده
في مدينة اسطنبول التركية

في مدينة اسطنبول التركية

مونت كارلو الدولية :

 

قررت السلطات التركية رسمياً تغيير اسم البلاد وطريقة نطقه باللغة الإنكليزية.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أصدر في وقت سابق من شهر كانون الأول 2021 بيانًا بتغيير اسم البلاد المعترف به دوليًا من Turkey إلى Türkiye، حتى يتم نطقه كما هو باللغة التركية. واعتبر إردوغان أن "كلمة Türkiye تمثل وتعبر عن ثقافة وحضارة وقيم الأمة التركية بأفضل طريقة".

 

ولكن لماذا تتخلى تركيا عن اسمها الذي تعرف به منذ 100 عام، أي منذ سقوط الإمبراطورية العثمانية وإعلان الجمهورية التركية عام 1923؟ اعتبر كثيرون في تركيا أن اسم البلاد Turkey يربطها باسم طائر "التركي" المعروف الذي يعتبر الوجبة الرئيسية على موائد عيد الميلاد والشكر. من ناحية أخرى، تعني كلمة Turkey باللغة الإنكليزية، وبحسب قاموس كامبريدج، "الشيء الذي يسقط بسهولة"، الأمر الذي يؤثر بالنسبة للبعض على صورة البلاد وسمعتها.

 

بحسب سليم كورو، الباحث في معهد دراسات السياسة الخارجية الأمريكي، فإن اسم ارتباط اسم تركيا باسم الطائر "يزعج إردوغان ومحيطه"، لأن الأمر يتعلق بالنظرة الخارجية إلى البلاد. يضيف كورو "يعتقد إردوغان أن كلمة Türkiye تعبر أفضل من الكلمة الإنكليزية عن روح تركيا".

 

وتوقعت تقارير أن تعمد تركيا إلى تسجيل اسمها الرسمي الجديد في سجل الأمم المتحدة خلال أسابيع.