موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٩ يونيو / حزيران ٢٠٢١
بيت لحم تفرح بميلاد ابنها نديم عادل جقمان كاهنًا جديدًا للبطريركيّة اللاتينيّة
مبروك لأبونا نديم، مبروك للبطريركية اللاتينية ومبروك للمعهد الإكليريكي...
جانب من الرسامة الكهنوتية، ويظهر على اليسار الكاهن الجديد الأب نديم جقمان (المركز المسيحي للإعلام، رصد: أبونا)

جانب من الرسامة الكهنوتية، ويظهر على اليسار الكاهن الجديد الأب نديم جقمان (المركز المسيحي للإعلام، رصد: أبونا)

أبونا :

 

في أجواء روحيّة مفعمة بالصلاة والحبور، وفي سنة القديس يوسف البّار، نال الشماس الإنجيلي نديم عادل جقمان الرسامة الكهنوتيّة، في كنيسة القديسة كاترينا الراعوية، المحاذيّة لكنيسة المهد في بيت لحم، بعد إتمامه سنوات التنشئة الإنسانيّة والروحيّة في إكليريكيّة البطريركيّة اللاتينيّة في بيت جالا.

 

وترأس مراسيم السيامة الكهنوتيّة بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، بمشاركة المطران بولس ماركوتسو، والمطران كمال بطحيش، ورئيس المعهد الإكليريكي الأب يعقوب رفيدي، واشبين الكاهن الأب جبرائيل رومانيللي، ولفيف من الكهنة والراهبات، وطلبة المعهد الإكليريكي في فلسطين، وأهل الكاهن الجديد، وحشد من الأصدقاء والمحبّين.
 

وبعد إعلان الإنجيل المقدّس، قدّم رئيس المعهد المترشّح لنيل الرسامة الكهنوتيّة لغبطة البطريرك، مؤكدًا بأنّه أهلٌ لدرجة الكهنوت المقدّس. من بعدها ألقى البطريرك بيتسابالا عظة واصفًا الرسامة الكهنوتيّة هذه بأنها عيدٌ كبير لرعيّة القديسة كاترينا في بيت لحم، لاسيّما وأنه من زمن طويل لم تقدّم هذه الرعيّة المهمّة في الأرض المقدسة كهنةً لخدمة الكنيسة، مُشجعًا في هذا السياق على العمل الدؤوب لجذب الدعوات الكهنوتيّة والرهبانيّة.

 

وخاطب البطريرك بيتسابالا الكاهن الجديد مؤكدًا على ضرورة أن يبقى في "الجهة المقابلة" (راجع حدث "تسكين العاصفة" في إنجيل القديس مرقس 4: 35-41)، وأن يتأكّد بأن يبقى متحّدًا مع المسيح، وأن يكون "شفافًا" في هذا الشأن كون الناس تدرك تمام المعرفة إن كُنت مع المسيح أم لا". وقال: "اتخذ المسيح لك رفيقًا في حياتك كما هو، وليس كما يحلو لك، من دون إضافة أو نقصان".

وأضاف بطريرك القدس للاتين، إنّ "الكهنوت الذي سيمنح لك اليوم هو ليس كهنوتك الخاص، إنما هو عمل وكهنوت الكنيسة. فأحبب الكنيسة، كما أحب المسيح الكنيسة كما هي، بالرغم من أوقاتها الجميلة وأوقاتها الصعبة، لأنّه بالرغم من كلّ شي فإننا نجد السيد المسيح في الكنيسة. كذلك اجعل الناس الذين يلتقونك أن يحبوا الكنيسة. علّمهم حبّ الكنيسة!"، مؤكدًا غبطته دعم أسرة البطريركيّة اللاتينية، من أساقفة وكهنة، للكاهن الجديد في حياته ورسالته لمجد الله وخير شعبه المقدّس.

الكاهن الجديد في سطور

 

يُشار إلى أنّ الكاهن الجديد، الأب نديم جقمان، من مواليد مدينة بيت لحم بتاريخ 3 أيلول عام 1991. ولد داخل عائلة مكوّنة من أخٍ واحد بالإضافة إلى الأب والأم. نال سرّ المعموديّة في كنيسة القديسة كاترينا الراعويّة في بيت لحم، ونال أيضًا فيها سرّ التثبيت المقدّس.

 

دخل المعهد الإكليريكي في بيت جالا عام 2013، بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جاعة بيت لحم. وفي سنوات اللاهوت من عام 2017 لغاية عام 2019 نال رتبة إرتداء الثوب الإكليريكي ورتبتي القارىء والشدياق، قبل أن يقوم بالخدمة الرعويّة لسنة كاملة في رعية أم الأوجاع في عابود (رام الله). وفي 19 آذار الماضي نال السيامة الشماسيّة الإنجيليّة في كنيسة السلام التابعة للمعهد الإكليريكي.

 

 

للمزيد من الصور