موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام السرياني الثاني في عنكاوا

مردوثا :

 

انطلقت صباح الإثنين 26 أيلول 2022 فعاليات مؤتمر الإعلام السرياني الثاني الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانيّة بحكومة إقليم كوردستان، بحضور وزير الثقافة والشباب محمد حمة سعيد، ووزير النقل والاتصالات آنو جوهر، ووزير شؤون المكونات آيدن معروف، وممثّل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية المطران أبرس يوخنا، ورئيس أبرشية الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الأرثوذكس المطران نيقوديموس داؤد متي، وعدد من الكهنة، إلى جانب شخصيات حكومية وإعلاميّة وأكاديمية.

 

وأكد مدير مديريّة الثقافة والفنون السريانيّة كلدو رمزي أوغنا، في كلمة الافتتاح، عن اعتزازه بتنظيم هذا الحدث الأضخم والأوسع على صعيد الإعلام السريانيّ، في الوطن والمهجر، بجمع نخب إعلاميّة مبدعة تحت خيمة مؤتمر الإعلام السريانيّ في دورته الثانيّة، على أرض عنكاوا "التي غدت قبلة أبناء شعبنا في الوطن والمهجر"، مؤكدًا على أهميّة ترابط وتماسك الإعلام السريانيّ رغم التنوّع والاختلاف.

 

وأشاد وزير الثقافة والشباب بنشاط المديريّة العامة للثقافة والفنون السريانيّة في تنظيم نشاطات متنوعة، لاسيما هذا المؤتمر الذي يحظى بأهميّة خاصة كون الإعلام هو السلطة الرابعة. وأكد أن الحكومة تدرك أهميّة إعلام المكوّنات، مشيرًا إلى أن الوزارة تضم فضلًا عن المديريّة العامة للثقافة والفنون السريانيّة، مديريات عامة متخصّصة بثقافات المكونات، مع الاعتزاز بكون مجلس الوزراء في الإقليم وبرلمانه يضمّان عناصر فاعلة من جميع المكوّنات، وأنّ أبناء وبنات الإقليم بإمكانهم تلقي تعليمهم بلغتهم الأم.

 

وشبّه وزير النقل والاتصالات الشعب السرياني بحبة الهال التي كلما ازدادت الضغوط عليها أعطت رائحة أزكى وانتشر عطرها. وأكد اهتمام حكومة الإقليم ببناء الإنسان بقدر اهتمامها بالبناء والعمران، معلنًا قرب افتتاح مديريّة ثقافة سريانيّة بسوران وديانا. وقدّم الشكر للمديرية بشخص مديرها العام وكوادرها المبدعة التي تواصل تنظيم المزيد من النشاطات النوعيّة المتميزة.

وخلال حفل الافتتاح، تمّ عرض فيلم قصير يشرح شعار المهرجان والنقش التاريخي المستوحى منه، ليدلّ على ضرورة تماسك وترابط الإعلام السريانيّ، رغم الاختلاف والتنوّع، على مثال هندسة النقش المُكتَشَف في كنيسة تاريخية بمرتفعات وادي راجب. كما تمّ عرض تقرير مصوّر عن منجزات المديريّة العامة للثقافة والفنون السريانيّة ونشاطاتها.

 

وتضمن المؤتمر جلسات حوارية تمحورت حول: الإعلام السرياني المؤسساتي، وقضايا الشعب السريانيّ في الإعلام الآخر، والإعلام السريانيّ لغةً، والإعلام السريانيّ والتقنيات الحديثة. وأفسح المجال عقب الجلسات لمداخلات المشاركين، حيث أجاب عنها المتحدثون بسعة صدر.