موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٩ فبراير / شباط ٢٠٢٠
الفاتيكان يوقع ميثاقًا حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مع IBM و Microsoft
نبعت المبادرة الفاتيكانية من المخاوف التي أثارها البابا فرنسيس حول الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع منذ أكثر من عام
جانب من مراسم توقيع "نداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي"

جانب من مراسم توقيع "نداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي"

أبونا ووكالات :

 

وقّع الكرسي الرسولي ميثاق القيم الأخلاقية مع عمالقة التكنولوجيا IBM وMicrosoft، في إطار ما يتعلق بأنظمة الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف إطلاق مبادئ تعزز الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي.

 

وتؤكد مبادرة "نداء روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" على أن التكنولوجيا يجب أن تحترم الخصوصية، وأن تعمل بشكل موثوق ودون تحيز، وأن تنظر في احتياجات جميع البشر، وأن تعمل بشفافية، وهو مجال ما زال البحث فيه مستمرًا لأن قرارات أنظمة الذكاء الاصطناعي غالبًا ما تكون غامضة.

 

وتعكس الوثيقة الاهتمام المتزايد بين الشركات والمؤسسات لوضع حواجز للتكنولوجيا السريعة التطور. وقد استخدمت الشرطة أنظمة التعرف على الوجه للتحقيق في الجرائم، كما استخدمت شركات "فورتين 500" الذكاء الاصطناعي لفحص المتقدمين إلى الوظائف، والمثالان يعتبران من المهام العالية الخطورة حيث قد يؤدي استخدام برامج غير دقيقة أو متحيزة إلى ضرر كبير.

 

ونبعت المبادرة الفاتيكانية من المخاوف التي أثارها البابا فرنسيس حول الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع منذ أكثر من عام، وفقًا لجون كيلي الثالث نائب الرئيس التنفيذي لشركة IBM، وأحد الموقعين على المبادرة. وقال كيلي لوكالة رويترز إن مسؤولي الفاتيكان لديهم مخاوف بشأن استيلاء الذكاء الاصطناعي على الوظائف.

 

وكان مقررًا أن يتلقى البابا فرنسيس الوثيقة الجمعة لإعلانها في ختام مؤتمر استضافته الأكاديمية البابوية للحياة في الفاتيكان قبل أيام حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وكان من بين المشاركين فيه رئيس البرلمان الأوروبي ديفد ساسولي ورئيس شركة مايكروسوفت براد سميث.

 

ولا يعرف حتى الآن أسماء شركات التكنولوجيا الأخرى التي قد توقع على الوثيقة، أو كيفية تنفيذ الموقعين للمبادئ التي تحملها.

 

وعلى سبيل المثال، ترغب شركة IBM أن يكون للطبيب رأي عندما يقدم الذكاء الاصطناعي توصيات بشأن الرعاية الصحية، وهو أمر قد نراه قريبًا بعد صفقة أعلنتها الشركة مؤخرًا مع مستشفى "الطفل يسوع" للأطفال في روما، حيث ستركز هذه الشراكة على تطوير التكنولوجيا لتسريع تشخيص وعلاج مرضى أورام المخ.

 

بيان الفاتيكان

 

وقال بيان فاتيكاني، الجمعة، إنه "من قاعة الإحتفالات التابعة للكرسي الرسولي، تبدأ خطوات حثيثة على طريق أخلاقيات صارمة بشكل متزايد، بشأن أنظمة الذكاء الاصطناعي"، وهي "طريق افتتحتها الأكاديمية البابوية للحياة، بالتعاون مع IBM وMicrosoft، بصفتهم أول الموقعين الذي قاموا بتقديم وثيقة (Rome Call for AI Ethics)، لصالح رؤية أخلاقية للذكاء الاصطناعي".

 

وذكر البيان أنه "سبق توقيع الوثيقة نقاشات معمقة افتتحها على منصة القاعة الفاتيكانية، رئيس الأكاديمية البابوية للحياة، المونسنيور فينشينتسو باليا، وشارك فيها نائب رئيس IBM جون كيلي الثالث، ورئيس مايكروسوفت براد سميث، رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، والمدير العام للفاو دونغ يو تشو".

 

وأشار البيان الفاتيكاني إلى أن مراسيم التوقيع "شهدت مداخلة لوزيرة الابتكار التكنولوجي والرقمنة باولا بيزانو، التي كانت حاضرة في اللقاء". واختتم بالقول إنه "كان من المقرر خلال الصباح، أن يلتقي البابا فرنسيس الموقعين على الوثيقة"، لكن "تم إلغاء اللقاء"، لإصابة البابا بوعكة صحية وفق ما أعلن الفاتيكان لاحقًا.