موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٣ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٢
السفير عيسى قسيسية يجري عددًا من اللقاءات مع مسؤولي حاضرة الفاتيكان

أبونا :

 

التقى السفير عيسى قسيسية، سفير دولة فلسطين لدى الكرسي الرسولي، وعضو اللجنة الرئاسيّة العليا لشؤون الكنائس، مع الكاردينال كورت كوخ، رئيس المجلس البابوي لوحدة المسيحيين، ودار الحديث حول الخطاب الشامل لقداسة البابا فرنسيس أمام السلك الدبلوماسي بتاريخ 10 كانون الثاني الحالي، وتطرّقه الى القضيّة الفلسطينية مطالبًا الطرفين بإعادة بناء الثقة واستئناف المحادثات المباشرة بينهما للوصول إلى حل الدولتين.

 

وخلال الاجتماع مع الكاردينال، تركز الحديث حول رسالة رؤساء الكنائس في 13 كانون الأول الماضي، حيث طالبوا بوقفة حق ودعم من كنائس العالم ومن اصحاب الضمائر الحيّة، أن يقفوا بجانب الكنيسة المحلية التي تواجه التحديات الجمة، وخاصة من الجمعيات الاسرائيلية الاستيطانية ومحاولاتهم السيطرة على عقارات الكنائس وخاصة في باب الخليل، هادفين لتغيير الطابع المسيحي في حارة النصارى في قلب المدينة المقدسة.

 

وطلب السفير الاهتمام بكلمة بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا في ليلة عيد الميلاد، حيث تحدّث عن الصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني وخاصة المسيحيين في الاراضي المقدسة، كما نوّه إلى أهميّة قراءة خطاب بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث في ليلة عيد الميلاد، حيث تحدّث عن التهديدات الحقيقية للوجود المسيحي وخاصة في البلدة القديمة وعلى مداخل كنيسة القيامة.

 

هذا واعتبر الكاردينال أن برامج الصلاة من أجل وحدة المسيحيين التي ستقام خلال هذا الشهر في عدة كنائس في القدس من أجل وحدة الكلمة ووحدة الكنيسة أمام تحديات الوجود المسيحي لها أهميّة خاصة، وأن قداسة البابا يدعم دائمًا الحوار البنّاء بين الكنائس من أجل التقارب والتفاهم ووحدة الكلمة.
 

كما التقى السفير قسيسية وكيل وزارة الخارجية المونسنيور ميروسلو واكوسكي، بحضور مدير عام وزارة الخارجية المونسنيور ماركو فورميكا، وتناول الحديث التحديات الكبيرة أمام الكنيسة في الأرض المقدسة، وأهميّة دعم وتبني حاضرة الفاتيكان لموقف الكنيسة المحلية في مواجهة الحركات الاستيطانية.

 

وتطرق الحديث إلى الاتفاقية الشاملة الموقعة بين الطرفين في 26 حزيران 2015، والعمل على تطويرها من خلال مباحثات ثنائية في المستقبل القريب. كما تحدث السفير حول تطورات الأوضاع السياسيّة في المنطقة ومتابعة زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى البابا فرنسيس في 4 تشرين الثاني 2021.