موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الأربعاء، ٢ يونيو / حزيران ٢٠٢١
الحرب السورية أوقعت نحو نصف مليون قتيل خلال أكثر من عشر سنوات
لقطة من الجو يعود تاريخها إلى 12 آذار 2020 تظهر الدمار الذي تعرّضت له بلدة آفس السورية في إدلب

لقطة من الجو يعود تاريخها إلى 12 آذار 2020 تظهر الدمار الذي تعرّضت له بلدة آفس السورية في إدلب

أ ف ب :

 

أسفرت الحرب في سوريا عن مقتل نحو نصف مليون شخص، بينهم أكثر من مئة ألف تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان مؤخرًا من توثيقهم، في حصيلة جديدة للنزاع المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.

 

ووثق المرصد مقتل 494,438 شخصًا منذ بدء النزاع في سوريا في آذار العام 2011. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن الأشهر لأخيرة، التي شهدت هدوءًا غير مسبوق في النزاع، "أتاحت لنا فرصة لتوثيق عشرات آلاف القتلى، الذين كانت لدينا معلومات غير موثقة حولهم".

 

وتراجعت حدة المعارك في سوريا منذ أكثر من عام خصوصًا جراء اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب ومحيطها في شمال غرب البلاد، إثر هجوم واسع لقوات النظام بدعم من موسكو، ومن ثم في ظل تداعيات تفشي فيروس كورونا.

 

وسجل العام العاشر للحرب أدنى حصيلة للقتلى منذ اندلاع النزاع.

 

ولا يزال مصير عشرات الآلاف من المفقودين والمخطوفين لدى أطراف النزاع كافة مجهولاً.

 

وبفضل دعم عسكري حاسم من حليفيها إيران ثم روسيا، باتت القوات الحكومية تسيطر على نحو ثلثي مساحة البلاد، فيما يعاني السوريون من تداعيات أزمة اقتصادية خانقة مع نضوب موارد الدولة وانهيار قيمة العملة المحلية، في ظل عقوبات اقتصادية غربية.