موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
البطريرك ساكو في رياضة الكهنة الكلدان: الكاهن يوجه نظره إلى الله، ويحمله إلى الآخرين

أبونا :

 

تحت شعار: "الكاهن رجل الصلاة، والتدبير الأبوي، وخدمة المحبّة للجميع"، افتتح البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، مساء الاثنين 5 أيلول 2022، الرياضة الروحيّة لكهنة الكلدان، وذلك في المجمع البطريركي في بلدة عنكاوا بأربيل، بمشاركة 80 أساقفًا وكاهنًا، فيما يقدّم محاضراتها المونسنيور حنا كلداني، من كهنة البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن.

 

وقال البطريرك ساكو في كلمة الافتتاح التي نشرها الموقع الرسميّ للبطريركيّة إنّ "الرياضة الروحيّة هي فرصة للتوبة، وخروج عن المعتاد، ووقفة جديدة مع الذات للمراجعة والتصحيح وتجديد العزم، فمن دون هذه الوقفة سوف نصاب بالسوفان"، مشدّدًا على ضرورة "توجيه نظرنا إلى المسيح، وإلى داخلنا، بهدوء واستقرار، لكي نعرف مقاسنا، كي لا نقع في خطأ قياس الأمور بحسب منظورنا ومزاجنا، إنما وفق الحقيقة".

 

وشدّد غبطته على أنّ "الكاهن هو رجل الصلاة، والتي هي بدورها النور لحياتنا. علينا أن نفهمها ونتذوقها ونعيشها، خصوصًا عند الاحتفال بالقداس، فالكاهن المُصلّي يمنح الروح لليتورجيا". كذلك، تطرّق غبطته إلى محور التدبير والإدارة، لافتًا على أهميّة ممارستها بروح أبويّة لا سلطويّة، فالسلطة التي منحت للكاهن في الرسامة الكهنوتيّة هي لتكون بنفس سلطة المسيح القائمة على المحبّة والدعم والحيويّة، وليس التسلط.

 

من جهته، تناول المونسنيور كلداني الموضوع الأول من الرياضة، وأشار إلى أنّ هنالك كهنة يقومون بالطقوس، لكن قد لا يصلون. وشدّد على أنّ الكاهن المُصلي هو في تواصل مع المصلين، فالصلاة تتناغم مع الطبيعة وتمنح الشعور بالسلام والانتعاش. وإلى جانب الصلاة الليتورجيّة، أكد الأب كلداني على ضرورة أن تكون في حياة الكاهن أوقاتًا خاصة للصلاة الشخصيّة كما كان يفعل السيد المسيح، حيث يورد الإنجيل بأنّه كان يصعد الجبل ليصلي، ويقضي الليل كلّه في الصلاة.