موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٤ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٢
البطريرك الكلداني لويس ساكو يستقبل رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني

البطريركية الكلدانية :

 

استقبل البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، صباح الجمعة 23 كانون الأوّل 2022، رئيسة وزراء إيطاليا والوفد المرافق لها جورجا ميلوني، في الصرح البطريركي بالعاصمة العراقية بغداد، حيث أكدت دعم أوروبا لمسيحيي العراق في إعادة اعمار مناطقهم، ودعتهم إلى عدم الهجرة من بلادهم.

 

في البداية رحب بها البطريرك ساكو وشكرها على التفاتتها بزيارة البطريركية الكلدانيّة التي تعبّر عن دعمها للوجود المسيحي في العراق. من جانبها قدّمت ميلوني التهاني للمسيحيين العراقيين بمناسبة عيد الميلاد والسنة الجديدة. وعبرت عن سرورها في زيارتها للعراق ولقاءاتها مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان، وأكدت على إيجابيات الطروحات وخصوصًا أن العلاقة بين إيطاليا والعراق ممتازة.

 

تناول الحديث دعم مواقف العراق في وحدته وسيادته وجهوده لبناء دولة حديثة وتشجيع الاستثمار، كما دار الكلام عن حقوق الإنسان والمواطنة ووضع المسيحيين وتهميشهم والظلم الذي وقع عليهم. وعلى اوروبا دعم المسيحيين الشرقيين، سكان البلد الأصليين وتشجيعهم على البقاء والتواصل من خلال الإسهام في إعمار مناطقهم وخلق مشاريع صغيرة لامتصاص البطالة في بلداتهم. وسألت السيدة ميلوني عن تأثير زيارة البابا فرنسيس إلى لعراق في 2021 فأجاب غبطته أنها كانت إيجابيّة جدًا وتركت أثرًا في نفوس كل العراقيين خصوصًا خطاباته عن الأخوّة واحترام التنوع والتضامن والمسامحة والعيش بسلام وكرامة.