موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٩ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
البطريركيّة اللاتينيّة تبرق معزية بضحايا حريق المبنى السكني في غزة
جنازة ضحايا حريق في مخيم جباليا في قطاع غزة في 18 تشرين الثاني 2022 (أ ف ب)

جنازة ضحايا حريق في مخيم جباليا في قطاع غزة في 18 تشرين الثاني 2022 (أ ف ب)

أبونا :

 

أبرقت البطريركيّة اللاتينيّة معزية بضحايا المبنى السكني في غزة.

 

وكان آلاف الفلسطينيين قد شاركوا، يوم الجمعة 18 تشرين الثاني 2022، في تشييع 21 شخصًا، بينهم 7 أطفال و6 نساء، قضوا في حريق بمبنى سكني في مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة في ظروف لاتزال غامضة، وسط حداد وحزن عمّ الأراضي الفلسطينيّة.

 

وعبّر البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، والمطارنة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنون في كل أنحاء فلسطين، "عن تضامنهم مع أهلنا في مخيم جباليا من قطاع غزة، للفاجعة الأليمة التي ألمّت بهم، وتسبّبت بـ21 ضحية بسبب اندلاع حريق هائل"، وطلبت "الرحمة لضحايا الحريق والصبر والعزاء لأهلهم وذويهم، والشفاء والتعافي للجرحى، ورجال الشرطة والدفاع المدنيّ".

 

هذا وانطلقت الجنازة من مستشفى الأندونيسي في مخيم جباليا إلى مسجد الخلفاء في وسط المخيم، ولُفت الجثامين المتفحمة بأعلام فلسطينية، ونُقلت في 21 سيارة إسعاف، قبل أن تتم الصلاة عليها بمشاركة قادة من الفصائل الفلسطينيّة ومسؤولين في حكومة حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

 

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان: "ما جرى يعيد تذكير العالم بالمأساة الإنسانيّة التي تعيشها غزة التي تقع تحت الحصار والنار، وحرمانها من الإمكانات التي تساعدها على التعامل والسيطرة على هكذا حرائق". وطالب هنية العالم "برفع الصوت عاليًا واتخاذ كل ما يلزم في وجه الاحتلال المجرم الذي يحاصر غزة".

 

وحدث الحريق مساء الخميس في شقة بالطابق الثالث في البناية المكونة من ثلاث طبقات، وتمكنت طواقم الدفاع المدني من إخماده بعد حوالي ساعة ونصف على اندلاعه. وأتت النيران على كل ما في الشقة، وألحقت أضرارًا في عدد من الشقق السكنية المجاورة. وأقامت العائلة بيت عزاء موحد لكل الضحايا أمام المنزل.

 

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان بثته وكالة الأنباء الرسميّة "وفا"، أنّها عمّمت على سفارات وبعثات دولة فلسطين، بإعلان الحداد هذا اليوم الجمعة وتنكيس الأعلام على مقراتها "حدادًا وحزنًا على شهداء حريق المبنى في مخيم جباليا".