موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٦ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
البابا يستقبل وفدًا من مجلس كل أوكرانيا للكنائس والمنظمات الدينيّة

وكالات :

 

تساءل البابا فرنسيس عن "مقدار الألم الذي يعاني منه الناس" في أوكرانيا.

 

وفي ختام مقابلته العامّة مع المؤمنين، الأربعاء 25 كانون الثاني 2023، في قاعة بولس السادس بالفاتيكان، أطلق البابا نداءً جديدًا من أجل السلام في "أوكرانيا المعذبة، المنكوبة بشدة"، لافتًا إلى أنّه التقى برؤساء من مختلف الجماعات الدينيّة في أوكرانيا وأخبروه بألم هذا الشعب.

 

وكان البابا قد استقبل، قبل مقابلته العامة، وفدًا من مجلس كل أوكرانيا للكنائس والمنظمات الدينية وسلمهم خطابًا رحّب فيه بالنشاطات والمبادرات المختلفة التي يقوم بها ضيوفه وتكتسب أهميّة قصوى في الآونة الأخيرة نظرًا للوضع المأساوي، مؤكدًا أن العمل الذي تقوم به الكنائس والمنظمات الدينيّة في أوكرانيا، بحزم وشجاعة، يمهد الطريق لمستقبل سلام.

 

وأشار إلى أنّه يستقبل بانتظام مبعوثين من قبل الرئيس الأوكراني زيلينسكي، وأنه يقيم حوارًا مع ممثلي الشعب الأوكراني. وشكر الحاضرين على علاقة الوحدة التي تميزهم إذ يعيشون كأبناء في عائلة واحدة، كالأبناء المتفرقين وعندما تمرض والدتهم يجتمعون كلهم حولها".

 

وأضاف: "ولا تهمهم أوكرانيا اليهوديّة، وأوكرانيا المسيحيّة، وأوكرانيا الأرثوذكسيّة، وأوكرانيا الكاثوليكيّة، وأوكرانيا المسلمة، بل تهمهم أوكرانيا التي هي أم للجميع. وهذا الموقف يشكل مثالاً يُحتذى به إزاء السطحية السائدة اليوم في ثقافتنا. وقبل أن يستأذن البابا ضيوفه طلب منهم التوقف جميعًا دقيقة واحدة للصلاة بصمت، كل واحد بطريقته الخاصة، ولكن معًا على نية أوكرانيا الأم".