موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١١ يوليو / تموز ٢٠٢٢
افتتاح الدورة القانونيّة المشتركة لمحاميي المحاكم الكنسية التابعة للبطريركية اللاتينية... الأحد
بيان من المحاكم الكنسية اللاتينية: القدس – عمان – الناصرة.
صورة أرشيفية لمؤتمر القانون الكنسيّ

صورة أرشيفية لمؤتمر القانون الكنسيّ

الاب اميل سلايطة :

 

بعد انقطاع عامين عن تنظيم مؤتمر القانون الكنسي السنوي، بسبب ظروف الجائحة التي اجتاحت العالم وشرقنا العزيز كان له نصيب وافر من الآلام وفقدان أعزاء علينا، ومن الإغلاقات والأضرار لاسيّما الماديّة منها، مما ألزمنا حماية للجميع من التوقف بشكل كامل عن أية مباردات حتى المحليّة منها. أما وقد شارفت على الانتهاء بإذن الله تعالى، فكرنا بأخذ المبادرة مجددًا ولو محليًّا.

 

ولما كان لهذه المؤتمرات من عظيم الأثر على عمل محاكمنا القانوني والراعوي في خدمة العدالة، من خلال تعزيز معرفة المحامين القانونيّة لكلّ ما يخص الزواج من تشريعات كنسيّة سواء أكانت في مجموعة الحق القانوني، أو في قانون الأحوال الشخصيّة أو في تعليم الكنيسة الكاثوليكيّة، وكذلك كل ما يخص أصول المحاكمات الكنسية لاسيّما في القضايا الزواجية القانونية، لذا فقد ارتأت محاكمنا الكنسيّة اللاتينيّة هذا العام، واستعدادًا للعودة لتنظيم المؤتمرات في مداها الكنسي الكاثوليكي والشرق اوسطي، تنظيم دورة قانونية متخصصة لمحاميي محاكمنا الكنسية المزاولين والمستجدين في كل أرجاء الأبرشيّة، في عمّان والقدس والناصرة، بحيث تخصص كافة المواضيع النقاشية في أصول المحاكمات الكنسيّة لأهميتها من الناحيّة القضائية وصولاً للعدالة وخير الاطراف.

 

يسرنا الإعلان عن هذه الدورة المتخصصة بعد استكمال كافة الترتيبات، اذ تم تسجيل 60 محامية ومحام من كافة أرجاء الأبرشيّة، وتم الانتهاء من طباعة برنامج الدورة المتخصصة والمرفق نسخة عنه، آملين المساهمة من خلال هذه الدورة في إثراء خبرة ومعرفة محامينا القانونية، وتوفير ضمان أكبر لصحة الإجراءات القانونيّة واختصار الوقت في الإجراءات القضائية من خلال توسيع معرفة محامينا القانونية والقضائية.

 

وعلى هامش هذه الدورة المتخصصة تنظم محاكمنا الكنسية اللاتينية ورشة عمل تخصصية لقضاتنا على شكل حلقات نقاشيّة في عنوانين إجرائية قضائية لتعميم الخبرات والمعرفة للجميع. تنظم هذه المبادرات تحت قيادة واشراف البروفيسور اروبا كنده، وهو مستشار لقداسة البابا للقانون الكنسي لاسيما الزواجي، وقاض متمرس في الروتا الرومانية فرع مدريد – اسبانيا إضافة لكونه بروفيسور في الروتا الرومانية.

 

إذ نشكر المؤسسات الداعمة لهذه المبادرة لاسيما رهبنة الوردية الاورشليمية وحراسة الاراضي المقدسة وكاريتاس الاردنية، فاننا نرجوا منكم مرافقتنا بدعائكم لتعم الفائدة على الجميع.