موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٢ فبراير / شباط ٢٠٢١
اتحاد الرهبانيات يلتئم تحت عنوان "جولة في الحياة المكرسة بمناسبة اليوبيل الفضي"

الأخت سيسيل حجازين :

 

تحت عنوان "جولة في الحياة المكرسة بمناسبة اليوبيل الفضي"، التقت عائلة اتحاد الجمعيات الرهبانيات في الأردن، اليوم الجمعة الموافق 12 شباط 2012، عبر تطبيق zoom، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بمناسبة اليوبيل الفضي للحياة المكرسة، بمشاركة كلّ من المطران سليم الصايغ والأب رفعت بدر ود. عبير الفار ود. ديمة كرادشة.

 

افتُتح اللقاء بصلاة التكريس، من ثمّ قدّم عرضًا الأب بدر لبعض الشؤون الراعوية والكنسيّة.

 

ورحبّت رئيسة الاتحاد الأخت سيسيل حجازين بالحضور، وقالت: "نجتمع اليوم بفرحٍ وقد مرت سنوات مباركة على قولنا بإيمانٍ وتسليمٍ وثقةٍ كلمة نعم أمام الدعوة السامية المقدسة التي اختارنا لها الرب مكرسات في قلب الكنيسة الأم الجامعة المقدسة الرسولية ومنها انطلقنا لتأدية الرسالة الرهبانية على ما أرادته لنا كنيستنا المبنية على صخرة الإيمان والهادفة لنقل بُشرى انجيل المحبة لخلاص النفوس".

 

وتابعت: "كما نستذكرُ في هذا اليوم الذي نحتفل فيه باليوبيل الفضي للحياة المكرسة والتكريس، اللحظة التي وقفنا فيها أمام مذبح الرب، مقدمات أنفُسِنا وناذرات حياتنا لنكون ومهما عصفت بنا تحديات العالم مِن مَشاعِل الكنيسة على ما أراده سيدنا يسوع المسيح مَن نرفع إليه التسبيح والتمجيد والشكر على ما أسبغَ علينا مِن نِعَمٍ وبركاتٍ. ونقدم في الوقتِ نفسه التسبيح والتمجيد والشكر إلى أمِّنا مريم العذراء الكلية القداسة وإلى القديس يوسف خطيبها العفيف مُبتهجات بإعلان هذه السنة مكرسة له".

 

وبعد كلمة الاتحاد، كانت البداية مع المطران سليم الصايغ حول موضوع "الراهبة المكرسة"، حيث تناول سيادته معنى التكريس ودور النذور في حياة الراهبة وأهمية الحياة الجماعية للسير في تيارات هذا العالم بنور المسيح وإرشادات الروح القدس. وبعد المحاضرة الروحيّة، قامت الأخت ميسون ريحاني، من راهبات القلبين الأقدسين الهاشمي الشمالي، بتجديد النذور الرهبانيّة في سنة اليوبيل الفضي للحياة المكرسة، نيابةً عن الراهبات، على صوت ترتيلة "ابتي اسلم لك ذاتي".

 

وقدّمت د. عبير الفار، الأخصائية النفسية، موضوع حول "المرونة النفسية" وأبعادها: المعرفية والسلوكية والروحانية والعاطفية والعلاقاتية، وكيفية تنمية المرونة النفسية من خلال الوعي للذات والانتباه للحظة الحالية وإعطاء معنى للحياة وإعطاء فرص للنمو دون التقليل من أهمية التنشئة البيتية.

 

وعرضت د. ديمة كرادشة آخر مستجدات مبادرة "ينابيع الأمل": أولاً: ورشة عمل للاتجار بالبشر والتعامل مع العنف المنزلي والتي عقدت في بيت الزيارة التابع لراهبات الوردية في دابوق. ثانيًا: المسابقة التي صمّمت لنشر الوعي عن موضوع الاتجار بالبشر. ثالثًا: توحيد الجهود للاستمرار بمبادرة ينابيع الأمل من خلال عمل اللجان.

 

هذا وتمّ تقديم التهنئة لأعضاء حركة الفوكولاري بانتخاب الأخت مارغريت كرّام رئيسة جديدة، من الأراضي المقدسة، كما تم الإعلان عن قداس احتفالي سيقام في 14 أيار المقبل للأخوات المحتفلات باليوبيل الذهبي والفضي والنذور الدائمة، وذلك في كنيسة قلب يسوع الأقدس تلاع العلي،  تحت رعاية بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بتسابالا. وقبل الختام، عُرض فيديو عن ملخص ورشة عمل ينابيع الأمل للاتجار بالبشر ونشاطات الاتحاد. واختتم اللقاء بتلاوة صلاة التبشير الملائكي وبركة الأب رفعت بدر.