موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
إنشاء النيابة البطريركيّة اللاتينيّة في العاصمة القبرصية نيقوسيا

أبونا :

 

وقّع البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، على اتفاقيّة إنشاء النيابة البطريركيّة اللاتينيّة في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بحيث تصبح مكانًا منفصلاً ومستقلاً تعمل على رعاية الأمور الإدارية والروحيّة للرعايا اللاتينيّة ومؤسّساتها في قبرص.

 

وأشار مكتب الإعلام التابع للبطريركيّة اللاتينيّة إلى أنّه من التوقع أن ينتقل الأب برونو فاريانو الفرنسيسكاني، النائب البطريركي في قبرص، والمعيّن من قبل البطريرك بيتسابالا في شهر آب الماضي، للإقامة في النيابة البطريركيّة الجديدة بشكل رسميّ خلال الأيام المقبلة.

 

 

شكل جديد من الحضور

 

وكان بطريرك القدس للاتين قد وجّه رسالة إلى الإكليروس والمؤمنين في قبرص، مؤرخة في 19 آب، أشار فيها إلى أنّ الأب فاريانو "سيبدأ خدمته بأسلوب جديد، وهو أمر جديد بالنسبة للكنيسة اللاتينيّة في قبرص، بحيث سيقيم في بيت مخصصّ، يصبح بذلك المقرّ الرسميّ لنيابّة بطريركيّة القدس للاتين، مع كلّ ما يترتب من أمور راعويّة وقانونيّة وإداريّة".

 

وأوضح غبطته بأنّ "التغييرات الدينيّة الجاريّة، والقضايا السياسيّة المختلفة، وحالات الطوارئ الاجتماعيّة المتزايدة إلحاحًا، تتطلّب حضورًا راعويًّا أكثر ثباتًا وانتباهًا لهذه الأحداث المختلفة والجديدة". لهذا السبب، أضاف البطريرك، "سيتعيّن على النائب أن يكرّس وقته بالكامل للحياة الرعويّة للكنيسة اللاتينيّة في قبرص". وأشار إلى أنّه "شكل جديد من الحضور، سيصبح مع الوقت أكثر وضوحًا وترسيخًا"، طالبًا من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين التعاون مع النائب البطريركي الجديد.

 

يُشار إلى أنّ الكنيسة اللاتينيّة في قبرص، وهي تابعة إداريًّا لبطريركيّة القدس للاتين، تضم أربع رعايا: كنيسة الصليب المقدّس في نيقوسيا، وكنيسة القديسة كاترينا في ليماسول، وكنيسة العذراء سيّدة النعم في لارنكا، وكنيسة القديس بولس في بافوس.