موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٥ يونيو / حزيران ٢٠٢١
أمانة عمّان: البيان الصادر هو خطأ كبير، ونقدّم الاعتذار العميق
نحترم ونجلّ كل الديانات، ولا نقبل الإساءة نهائيًا لاي دين، فجميع المواطنين في الأردن متساوون بموجب الدستور

مجلس الكنائس :

 

استقبل المطران خريستوفوروس، مطران الأردن للروم الارثوذكس رئيس مجلس رؤساء الكنائس في المملكة، رئيس لجنة أمانة عمان د. يوسف الشواربة، في دار مطرانية الروم الارثوذكس في عمان، بحضور أصحاب أعضاء مجلس رؤساء الكنائس وبعضًا من اصحاب السعادة من مجلس الأمة، وذلك للتباحث في البيان الصادر عن أمانة عمان والذي أثار جدلاً واستياءً.

 

وعبّر المطران خريستوفوروس والحضور عن استيائهم الشديد وألمهم العميق من هذا التصريح الذي يُسيء إلى الكتاب المقدس ويؤذي الشعور الديني لكل المجتمع الأردني. وأوضح بأنّ الأردن مهد المسيحية وأن على ترابه شيّدت أول كنيسة في العالم، وأنّ الآثار المسيحية المنتشرة على ثرى هذا الوطن من شماله إلى جنوبه هو دليل ساطع على وجود المسيحيين في هذه البلاد على مدى العصور ومنذ ما يزيد عن ألفي عام. وأكد أن جلالة الملك الوصيّ على المقدسات الإسلامية والمسيحية وحامي الإرث المسيحي في المشرق العربي لن يقبل بمثل هذه الإساءة لأنها تتنافى مع القيم الأردنية الهاشمية والدستور الأردني.

 

 

نقدّم الاعتذار العميق

 

بدوره أكد الشواربة أن "أمانة عمان الكبرى تحترم وتجل كل الديانات السماوية، ولا تقبل الإساءة نهائيًا لاي دين، فجميع المواطنين في الأردن متساوون بموجب الدستور، وأنّ البيان الصادر عن الأمانة هو خطأ كبير لا يمثل أمانة عمّان، والتي بدورها تقدم الآن إعتذارها العميق للأردنيين جميعًا عن ذلكَ البيان وما جاء فيه".

 

وأكد أنّ "رسالة عمان التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله إلى العالم، تحمل كل معاني الوحدة والتآخي والتسامح وقبول حرية الدين". وأضاف بأنّ "أمانة عمان إدارةً وكوادر لم ولن تقبل الاساءة للأديان، كيف لا وهي تعظم المثل الروحية والقيم الدينية التي أنارت دروب البشرية".

 

وأكد أنّ الأمانة "تعمل على خدمة كافة سكانها بدون تمييز وتصون مصالحهم على وجهٍ يجعل من الوطن الذي يستظل بالقيادة الهاشمية الحكيمة أرضية صلبة وفضاءً مشتركًا يسع كل أبنائه وقاطنيه وصولاً إلى بيئة وطنية واجتماعية تُعلي من قيمة انسانية الانسان وتعظم المواطنة وتتعامل مع الجميع بايجابية محفزة، وأن النُصوص السماوية المُقدسة كافة وتُعتبر في أمانة عمان خطوط حمراء لا يُسمح أبدًا بتجاوزها".