موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر السبت، ١٩ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٠
أفغانستان: مقتل 15 طفلاً على الأقل في انفجار استهدف تجمعًا دينيًا شرق البلاد

رويترز :

 

انفجرت دراجة نارية مفخخة في شرق أفغانستان، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 15 طفلاً على الأقل كانوا متجمعين في إطار مناسبة دينية، على ما أفاد مسؤولون. وكان أطفال وكبار مجتمعين في منزل للمشاركة بمحاضرة قرآنية، وهو نشاط اعتيادي في يوم الجمعة المقدّس لدى المسلمين، في مقاطعة جيلان الواقعة على بعد نحو 120 كلم في غزنة عاصمة الولاية.

 

وانفجرت الدراجة قرب المنزل الذي يقام به الصلوات وقتل "15 طفلاً"، وفق ما قال المتحدث باسم حاكم ولاية غزنة وحيد الله جمعة زاده. كما أكد هذه الحصيلة المتحدث باسم شرطة الولاية أحمد خان سيرات، متهمًا طالبان بالمسؤولية عن الهجوم. وأفاد المتحدثان أيضًا عن إصابة عشرين شخصًا آخر، بينهم أطفال، بجروح جراء الانفجار.

 

وأفاد جمعة زاده أن المنطقة التي وقع فيها الانفجار خاضعة لسيطرة حركة طالبان.

 

وغالبًا ما تقع مواجهات بين طالبان والجيش الأفغاني في ولاية غزنة. وأواخر تشرين الثاني، قتل 30 عسكريًا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة ضد أحد قواعد الجيش.

 

وتشهد أفغانستان تصاعدًا في العنف، حيث شنّ متمردو طالبان في الأسابيع الأخيرة هجمات شبه يومية ضد القوات الحكومية، لا سيما في المناطق الريفية، على الرغم من محادثات السلام الجارية منذ أيلول في العاصمة القطرية الدوحة بين الطرفين.

 

وعلقت هذه المفاوضات حتى 5 كانون الثاني. وينبغي على الطرفين أن يتوافقا حول جدول أعمال المحادثات.

 

وتزايدت في الأشهر الماضية أيضًا عمليات قتل استهدفت شخصيات مثل صحافيين وسياسيين ورجال دين ومدافعين عن حقوق الإنسان.  ولا يتبنى أحد غالبًا هذه الهجمات، لكن الحكومة الأفغانية تتهم طالبان بالوقوف خلفها وبمحاولة التأثير على مسار المفاوضات.

 

وبين كانون الثاني وأيلول 2020، قتل أكثر من 2100 مدني وأصيب أكثر من 3800 بجروح في أفغانستان، وفق بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في البلاد.