موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٨ يونيو / حزيران ٢٠٢٢

ما بين سقوط بطرس وتوليه الكنيسة

بقلم :
بسام دعيبس - الأردن
ما بين سقوط بطرس وتوليه الكنيسة

ما بين سقوط بطرس وتوليه الكنيسة

 

يخاطب السيد المسيح، له المجد، القديس بطرس ويقول له: "اذهب عني يا شيطان"، وبنفس الوقت يختاره ليكون الصخرة التي  سيبني عليها كنيسته.

 

كيف يمكن لنا ان نفهم مثل هذه الاشكالية؟

 

كثيرًا ما اندفع القديس بطرس في الكلام بدون تفكير، وبدا متسرعا، فعندما تحدث السيد المسيح عن الصلب والموت والقيامة، انفرد به بطرس قائلا: حاشاك يا رب ، لن يصيبك هذ ا، ليخاطبه المسيح ويقول له: ابعد عني يا شيطان، وفي اثناء محاكمة يسوع انكر ثلاث مرات انه يعرفه، كما وجد فيما بعد انه من الصعب عليه ان يعامل المؤمنين من الامم على قدم المساواة، وتلك من اهم ضعفاته واخطائه، ولكن كيف يمكننا ان نفهم اختيارالمسيح له ليرعى الخراف، وليكن الصخرة التي سيبني عليها كنيسته؟

 

كان بطرس يقيم الموضوع من وجهة نظر بشرية، والشيطان نفسه الذي جرب يسوع بتجارب ثلاث في صحراء اليهودية هو نفسه الذي وسوس في عقل بطرس.

إن القديس بطرس لم يكن يعرف ان خلاص البشر متوقف على صلب المسيح وموته عندما قال للسيد المسيح حاشاك يا رب من الموت.

إن مقاومة بطرس لاعلان المسيح عن الصلب والموت ما هي الا وسوسة من عند الشيطان الذي يرفض الصليب.

 

ونحن نعلم ان بطرس من كبار الرسل لكنه انسان قابل للسقوط، الا في التعليم والالهام ولا سيما بعد حلول الروح القدس عليه.

إن القديس بطرس اول من قام بالتعليم والارشاد من اجل الهداية الى دخول السماء، واول من كرز لليهود حتى اّمن على يديه ثلاثة الاف شخص في يوم واحد.

 

لقد سقط بطرس ايضا امام الجارية، وامام الجميع حينما قال لا اعرف الرجل وهو الذي عاش معه ثلاث سنوات وسمع تعاليمه وشاهد عجائبه.

سقط بطرس وانكر معلمه ثلاث مرات وهو الذي كان معتدا بنفسه قويا ثابت الايمان والذي قال يوما ليسوع "لو تركك الجميع ما تركتك انا، وساموت معك ولو انكرك الجميع.

سقط بطرس بالرغم من تنبيه المسيح له بقوله هوذا الشيطان قد طلبكم ليغربلكم كما تغربل الحنطة.

 

لكن بطرس حاول ان يعوض عن سقطته حين ذكر كلام يسوع وخرج الى خارج الدار وبكى بكاء مرا

لقد عرف بطرس سقطاته وقال بتواضع للرب: ابتعد عني فانا رجل خاطئ

 

ولكن الرب سأله ثلاث مرات لاسقاط التنكرات الثلاثة عنه "اتحبني؟

فاجاب بطرس : نعم يا رب اني احبك وانت تعرف اني احبك

ومن هنا قال له الرب "ارع خرافي" واوكل اليه كنيسته ومنحة سلطان مغفرة وامساك الخطايا

 

مما لا شك فيه ان السيد المسيح هو العامل الاهم  في رجوع بطرس عن خطاياه، ونلاحظ ان السيد المسيح عند قيامته قال للنسوة عند ظهوره: اذهبن وقلن لبطرس وانه لم يكتف بذلك بل ظهر له شخصيًا

 

يقول احد القديسين ان الله سمح بسقوط بطرس لكي يكون الرسول رحيما تجاه الاخرين

ان القديس بطرس نزل الى اسفل الاسافل، لكنه بتواضعه ومحبته ليسوع، وبفضل صلاة يسوع له لئلا ينقص ايمانه، قد ولاه الرب اعلى الدرجات، وعزز موقفه، وثبت سلطته

 

واخيرا لنعترف كما اعترف القديس بطرس ان يسوع هو ابن الله، ولنشهد الرب متجليا امام عيوننا كما شهد بطرس التجلي، ولنبك على خطايانا كما بكى بكاء مرا على خطاياه، وان نردد معه ونقول: نعم نحبك يا رب وانت تعلم اننا نحبك،  وتعلم كل شيء

 

كل عام وانتم بخير