موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ مارس / آذار ٢٠٢١

لقاحات كورونا وسرعة تصنيعها

د. طيب محمد الفاروسي

د. طيب محمد الفاروسي

د. طيب محمد الفاروسي :

 

ما يقوله العلم والدراسات العلمية عن لقاحات كورونا سارس-كوف19 وما اقوله كرأي شخصي يعتمد على ثوابت علمية في موضوع سرعة انجازها وتصنيعها.

 

كما هو معروف أنّ لقاحات فيروس كورونا التي اخذت موافقات عالمية من المنظمات الطبية الصحية المخوّلة بذلك والتي نشرت لها في أكبر المجلات العلمية العالمية مثل مجلة the Lancet و Nature , Scientist, Scientific American, New England Journal of medicine، دراسات تفصيلية وأبحاث تتعلق بكيفية التصنيع وشرح التجارب السريرية الثلاث التي خاضتها خلال فترة التصنيع، هذه اللقاحات هي:

 

بفايزر بيونتيك (امريكي-الماني ) ولقاح موديرنا (امريكي)

 

ويعتمدان في تركيبتهما على تقنية حديثة الاستخدام في اللقاحات ولكنها قديمة في الأبحاث الدوائية والسرطانية وهي الحمض النووي الريبوزي المرسال mRNA أي استخدام تعليمات جينية وراثية من فيروس كورونا وبالذات من بروتين الشوكة (سبايك بروتين) الموجود على غلاف الفيروس الخارجي والمسؤول عن دخول الفيروس الى الخلايا البشرية وبالتالي التكاثر والحاق الضرر فيها، هذه التعليمات الوراثية تخبر خلايا الشخص الملقّح ان يصنع بروتين الشوكة بشكل مباشر فيتنبّه الجهاز المناعي لها ويشكّل أجسام مضادة واستجابة مناعية لهذه الأشواك التي اذا دخل الفيروس الحقيقي مع أشواكه المماثلة لها فيما بعد يكون الجسم بمناعته مستعدين للهجوم عليها ومقاومتها.

 

هذين اللقاحين عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوم يمكن ان تمتد الفترة بينهما لأكثر من ذلك في حال اصابة الشخص الملقح بفيروس كورونا بعد الجرعة الأولى (وحذا احتمال وارد جدًا قد يحصل) حتى يتم شفاءه بشكل تام وهذا يستغرق أعظميا 20 يوم من بدء الاصابة.

 

تخزين هذين اللقاحين يكون في درجات حرارة منخفضة جدًا (-20 موديرنا، -70 بفايزر).

 

 

لقاح جونسون آند جونسون (امريكي)، لقاح اوكسفورد-استرازينكا (بريطاني سويدي)، لقاح سبوتنيك (روسي):

 

هذه اللقاحات تعتمد في تركيبتها على الادينو فيروس وهو فيروس مضعّف غير قابل للتكاثر ( فيروس انفلونزا عادي) مأخوذ من الشمبانزي وهو عادة لا يصيب البشر ويتم تعديله في المختبر وذلك بنزع جين التكاثر منه وإضافة بدلا عن ذلك جينات وراثية من سبايك بروتين كورونا سارس كوف-19 وبالتالي عندما يحقن في جسم الانسان ضمن اللقاح تقرأ الخلايا التعليمات الجينية اللازمة لصنع بروتين الشوكة فينتبه لها الجهاز المناعي ويقوم بتوليد أجسام مضادة تحمي الشخص في حال تعرّضه للفيروس مستقبلاً.

هذه للقاحات تخزّن في درجات الثلاجة العادية.

 

 

لقاح سينوفارم (صيني)

 

يعتمد في تركيبته على فيروسات مصنّعة في المختبر بكميات كبيرة تم تعطيلها بصب فوقها مادة كيميائية (بيتا بربيولاكتون) والذي يرتبط بجيناتها فيوقف تكاثرها، يسحب العلماء هذه الفيروسات المعطّلة عديمة التكاثر ويخلطونها بكميات ضئيلة جدا من مركب يحتوي على الألمنيوم كمادة مساعدة الأمر الذي يحفّز الجهاز المناعي على الاستجابة المناعية ضد هذه الفيروسات. هي تقنية قديمة استخدمها في خمسينات القرن الماضي العالم ومكتشف لقاح شلل الأطفال (جوناس سالك) في لقاحات مثل داء الكلب و التهاب الكبد.

 

 

لقاح كورونافاك (صيني لشركة سينوفاك)

 

لم يستخدم عالميا بعد (فقط في الصين) لعدم نشر الشركة المصنّعة له أي دراسات وأبحاث تفصيلية عنه في المجلات العلمية العالمية، ويعتمد في تقنيته على جزئيات ميتة (مقتولة) من فيروسات كورونا كوف-19 والتي تم تصنيعها وتكاثرها في المختبر ثم قتلها هناك. اللقاحين الصينيين عبارة عن جرعتين يفصل بينها حوالي 21 يوم، والتخزين في درجات الثلاجة العادية (2-8) درجة مئوية.

 

المشككون باللقاحات بسبب قصر مدة تصنيعها (عام تقريبًا) هناك رؤية علمية وهي شخصية أيضًا تقول؛ العالم الآن في بلاده المتقدمة جدًا وصل لأعلى درجات الحضارة والتقدم في العديد من المجالات الحربية وصناعة السلاح، الدوائية وصناعة الأدوية، التكنولوجية ومجال المعلوماتية والرقمية، العلماء صنعوا روبوت مثل الانسان تمامًا ويستطيع القيام بأعماله، العلماء أرسلوا مركبة فضائية (ديسكفري) وألحقوها بـ(ديسكفري 2) منذ 30 سنة مازالت تجوب الفضاء الخارجي وتحتوي على صور تفصيلية ورسومات للانسان تعطي صورة عن سكان كوكبنا اذا صادفها سكان من كواكب أخرى وهده المركبة كانت ترسل صور ومعلومات لكل ما تصادفه في طريقها ومنذ عدة أشهر تجاوزت كوكب بلوتو وخرجت من النظام الشمسي ولن تعود لكوكبنا ابدًا، والعلماء من أرسل مركبة أخرى (بيرسيفيرانس) أي المثابرة وهي أقوى واذكى مركبة فضائية عرفها التاريخ وصلت كوكب المريخ وبدأت ترسل صور رائعة له من هناك، فهل من المستحيل على هؤلاء العلماء والذين استنسخوا النعجة دوللي وربما يعملون الآن على استنساخ انسان كامل في مخابرهم البيولوجية الخطيرة في هونغ كونغ والصين وامريكا وفرنسا ويلعبون بمورثات وجينات الحيوانات والفيروسات والجراثيم غير قادرون على أن يكتشفوا لقاح لفيروس كورونا بفترة قصيرة خاصة انهم وغيرهم من الأشخاص أمثال مارتين ريس واوباما وبيل غيتس وديفيد آيك وعالمة فيروسات مصرية اختفت تماما حذروا جميعا من وباء فيروسي قادم ومنذ اكثر من 15 سنة وهم يعرفون تمام المعرفة ما سيأتي من أوبئة ويدرسون كل ما يتعلق بالفيروسات بشكل عام وسلالة فيروسات الكورونا التي اكتشفت من في ستينات القرن الماضي بشكل خاص. انا اعتقد انهم قادرون على اكتشاف علاج للسرطان والايدز ولكن لهم اجنداتهم الخاصة... لا تستغربوا ابدًا ايجاد لقاحات بشكل سريع وهم على الأغلب يعملون عليها من قبل الاعلان عن وباء كورونا للعالم بوقت. لا تستهينوا لا بالعلم ولا بالعلماء خاصة نحن الذين لا نعرف ولم نصل للأسف الى ولو لمستوى بسيط من قدراتهم العلمية الهائلة والضخمة والغامضة والخفية عن أنظارنا ومسامعنا.

 

ومن يقول انها مؤامرة من الأعداء لقتلنا فهل هم سيقتلون ايضًا شعوبهم وشعب دولة (معادية لنا وصديقة لهم) تم تلقيح شعبها بالكامل ونحن كنّا ولا زلنا نناقش نظرية المؤامرة بما يخص اللقاحات!.

 

(سرايا)