موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ سبتمبر / أيلول ٢٠٢١

في اليوم العالمي للسلام

بقلم :
ماجد ابراهيم بطرس ككي - أميركا
"طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ" (متى 9:5)

"طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ" (متى 9:5)

 

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 21 ايلول يومًا مكرّسًا لتعزيز مُثل وقيم السلام في أوساط الامم والشعوب وفيما بينها.

 

إن اليوم العالمي للسلام يتيح لجميع شعوب العالم مناسبة مشتركة لكي ينظّموا أحداثا ويضطلعوا بأعمال تمجّد أهمية السلام والديمقراطية بطرق واقعية ومفيدة. في عام 1981، تم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 36/67 تعيين الاحتفال باليوم العالمي للسلام ليكون متزامنا مع موعد الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة، التي تُعقد كل سنة في ثالث يوم ثلاثاء من شهر أيلول.

 

وقد احتُفل بأوّل يوم للسلام في أيلول 1982. وفي عام 2001، صوتت الجمعية العامة بالإجماع على القرار 55/8282 الذي يعيِّن تاريخ 21 أيلول يومًا للامتناع عن العنف ووقف إطلاق النار. وبهذه المناسبة، تدعو الأمم المتحدة كافة الأمم والشعوب إلى الالتزام بوقف للأعمال العدائية خلال هذا اليوم، وإلى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي لدى الجمهور بالمسائل المتصلة بالسلام.

 

وكان الفاتيكان وعلى لسان قداسة البابا بولس السادس قد سبق وان اعتبر الأول من كانون الثاني، أي يوم رأس السنة، يوم السلام. وهذه المناسبة أعلنها قداسة البابا بولس السادس، في رسالة له، حملت عنوان: «يوم السلام»، أصدرها في 8 كانون الأول عام 1967، ودعا فيها إلى الإحتفال بيوم السلام، في العالم كلّه، في الأول من كانون الثاني عام 1968، وطلب أن يتكرّر هذا الإحتفال كل سنة، وعليه يكون أول يوم من كل سنة جديدة، هو عيد للسلام، ويُعتبر اليوم العالمي للسلام.

 

وفي أوّل كانون الثاني عام 1968، كان الإحتفال باليوم العالمي للسلام، وشهدت كنيسة القديس بطرس في روما أوّل إحتفالية حاشدة جدًا، من أجل السلام، حيث تلا البابا بولس السادس رسالته التي كتبها بنفسه، وأتبعها بصلاة خاصة بيوم السلام، كتبها هو شخصيًا.

 

والجدير بالذكر، إن يوم السلام هذا، هو غير اليوم العالمي للسلام الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يُحتفل فيه سنويًا في 21 أيلول. حيث خصصت الجمعية العامة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها.

 

 

اليوم العالمي للـ سلام

 

سلام كلمة من أربعة حروف

 

السين: «سَلَامٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي ٱلْآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا». يُوحَنَّا 21:20. نِعمَةً

 

اللام: لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. رُومِيّة 7:1

 

الالف: ٱلْمَجْدُ لِلهِ فِي ٱلْأَعَالِي، وَعَلَى ٱلْأَرْضِ ٱلسَّلَامُ، وَبِالنَّاسِ ٱلْمَسَرَّةُ. لُوقَا 14:2 

 

الميم: مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَمُسَامِحِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا. إِنْ كَانَ لِأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ شَكْوَى، كَمَا غَفَرَ لَكُمُ ٱلْمَسِيحُ هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا. كُولوسي 13:3