موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٤ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠

بالوردية نستمطر نِعَم السماء

بقلم :
الأخت برونا عودة - الأردن
بالوردية نستمطر نِعَم السماء

بالوردية نستمطر نِعَم السماء

 

لتشرين الأول رونق خاص وطابع مختلف، حتى وقته فيه خريف مختلف يتخلله أيامًا مقدسة ولحظات نَصِفها بغير العادية إنها امتداد لشهر أيار ووروده، أعياد القديسين والملائكة وسلطانتهم "سلطانة الوردية".

 

بسلطانة الوردية تكتمل صفات الأم البتول لتصبح كاملة الأوصاف، والتي بورديتها نستمطر نِعَم السماء، ونتبادل معها نظرات الحنان، نقول لها مع الأم القديسة ماري ألفونسين: أعطفي بنظرك عليَّ يا سلطانة الوردية، اسمك حلوٌ على قلبي ورديتكِ فرضٌ عليَّ، زوري قلبي واعضديني وبمراحمك غذيني وساعة موتي ساعديني.

 

بالوردية نستميل قلب مريم شفاء المرضى لتتحنّن على مرضانا وتمنحهم الصبر والعزاء الروحي والنفسي والشفاء الجسدي. بصلاة الوردية نرفع قلوبنا وعيوننا إلى فوق هناك حيث يسوع حيث الأبدية، ونقول مع القديس بونافنتورا: داوي جروحنا ورقّي لضعفنا، لا تتباطئي عن إزالة ضيقنا، رعاياك الفقراء أذكريهم يا سيدة وأسنديهم، رنّقي نظركِ إلى تخّشُع قلبنا وخلصينا من سوء المصيبة، وخففي مشاق غربتنا.

 

بصلاة الوردية، تجوز أمام السماء وسلطانتها مضمون صلواتنا فلا ترفضي صراخ بكائنا يا مريم، استمطري لنا حنو ابنك يسوع وكوني طبيبة لمنسحقي القلوب واشفيهم بطيب الرأفة. استمطري لنا الحق والعدل والإنصاف دافعي عنّا ولا تغيبي من ساحاتنا وبيوتنا وقلوبنا إن غدرَ بنا الزمان يومًا فأنتِ مرآة العدل .

 

بصلاة الوردية تفوع نواقصنا، ولكن إيماننا بأنكِ ملجأ الخطأة  تشفعي فينا وارحضي خطايانا كلها واشفي جميع أمراضنا ، ولاشي كل وجعٍ منّا. استمطري لنا بصلاة حبات سبحتك الوردية، قوة الإيمان والثبات الدائم في محبة الله والصبر في الشدائد، وعلِّمينا كيف تبتهج روحنا بالله مخلصنا. علمينا أن نحيا كلماتك للقديسة ماري ألفونسين: "الوردية كنزك، اتكلي على رحمتي وأنا أمك وأعينك".

 

يا سلطانة الوردية، تحنني على موتانا وارأفي فيهم ، امنحي قلوبنا وعالمنا السلام، واتركِ لطف يسوع يتصرف في حياتنا، اجعلينا نحتمل القريب ونغفر له متمثلين بابنك يسوع، فالغفران استمر حتى اللحظة الأخيرة من الصليب.

 

يا سلطانة الوردية إنَّ البئر لعميقة ونحن بحاجة لوسيلة إنقاذ، لا تستند على تدبيرنا العقلي ها نحن نميل بقلبنا إلى قلبكِ، ونعلق آمالنا وطموحاتنا بين حبات ورديتك ونجعل منها مصدرًا لقوتنا، وسلاحًا أمينًا ينتشلنا من ضيقاتنا ومن البئر العميقة، أضيئي دروبنا بنور ابنك وبهالته المقدسة لنشهد ليسوع الحي في حياتنا.

 

يا سلطانة الوردية المقدسة... صلي لأجلنا