موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢١

القديس الرسول متى الإنجيلي

بقلم :
ماجد ابراهيم بطرس ككي - أميركا
القديس الرسول متى الإنجيلي

القديس الرسول متى الإنجيلي

 

تحتفل الكنيسة هذه الايام بعيد القدّيس الرسول متّى الأنجيلي وبهذه المناسبة نهنىء الكنيسة وكل من يحمل اسم متّى أو متي أو ماتيوس أو ماثيوس.

 

متّى كلمة من ثلاثة حروف

 

الميم: مرّ يسوع بمكان الجباية عند مدخل كفرناحوم، فدعا متى الذي لبّى الدعوة على الفور، و

التاء: ترك وظيفته وسار مع المسيح منضمًا إلى

الالف: الإثني عشر رسولاً

 

اسمه متى أي "عطية اللّه". واسمه العبراني "لاوي" بحسب ما جاء في إنجيل لوقا (27:5)، وفي إنجيل مرقس "لاوي بن حلفى" (14:2). كان عشّارًا، جابيًا للضرائب في كفرناحوم، المدينة التي كان الرّب يسوع المسيح له المجد مقيمًا فيها في بلاد الجليل.

 

وفي كفرناحوم أي في محل الجباية، في مكان عمله، حيث يحصّل مأمور الحكومة الرومانية الضرائب على البضاعة المنقولة من بلاد إلى بلاد، ورافق متى الرسول الرّب يسوع في تنقلاته وبشارته وعاين عجائبه قبل الصلب وبعد القيامة. كما كان في عداد الرسل الذين كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم، أم يسوع، وإخوته بعد الصعود (أعمال الرسل 13:1-14).

 

امتاز متّى بكونه و وصفه بأنّه طويل الباع في علم الكتاب المقدّس، وكذلك ببراعته في فن التعليم وتقريب يسوع من سامعيه. ولعلّ مسكِه للسجلات في مهنته كعشّار وجابي الضرائب ساعده على جمع مواد إنجيله وتنسيقها بما يتلاءم والغرض التعليمي والعملي الذي من أجله جمعها.