موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٤ ابريل / نيسان ٢٠٢١

مئوية الدولة الأردنية سيرة ومسيرة

د. ربيع العايدي

د. ربيع العايدي

د. ربيع العايدي :

 

قال تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

 

مرت مئة عام تقريبًا على بناء اللبنة الأولى لمشروع الدولة الأردنية، سطرها ملوك بني هاشم.

 

فكانت وما زالت أنموذجًا للتقدم والاستقرار.

 

ومن خلال رؤية وطنية واضحة المعالم، ومشروعا إنسانيا متكاملا يضع في سلم اولوياته الإعلاء من قيمة الإنسان.

 

إن الاحتفال اليوم فرصة كبيرة للتأمل في الإنجازات والمحافظة عليها، والتخطيط لتنمية الدولة مستقبليا، وعليه لا بد أن تحتل القضايا الأساسية في البناء الوطني مساحة كبيرة من الاهتمام.

 

وإن هذه الاحتفالية تعيدنا مرة أخرى للتأكيد على جهود الدولة الأردنية في "مكافحة الإرهاب" باعتباره فتنة عظيمة أصابت الوطن العربي والعالم كله، فتجب محاربته بكل السبل.

 

لقد أكد الأردن دوما على أن الإسلام دين أمن وسلام ووحدة، ومساواة، ومواطنة عادلة، إن هذه الأسس التي يجب أن يتمسك بها الوطن ليظل شامخا في مسيرته التنموية.

 

إن الشعب الأردني شعب مثقف ويزن الأمور بعقلانية ووعي تامين،لذلك فشلت كل محاولات التخريب والانقسام أو محاولة العبث بأمنه واستقراره،وقد مرت على الأردن أوضاع اقتصادية وسياسية صعبة ولكنه في كل مرة يخرج منها قويا متماسكا،معتزا بوطنه وقيادته الهاشمية.

 

رغم قلة الإمكانات فتح الأردن أبوابه لكل العرب إيمانا منه برسالته الإسلامية العروبية، وأنه جزء لا يتجزأ من الوطن العربي في طموحه وهمومه، لذا ظل الهاشميون وانطلاقا من مبادئهم الثابتة، وهي النتاج الحقيقي للثورة العربية الكبرى، فالنجاح والاستمرارية مرهون بتحقيق مبادئ وثوابت الثورة العربية الكبرى، وأساسها الاستقلال والحرية والمحافظة على الإرث الهاشمي والولاية الهاشمية القائمة على التمسك بالحقوق العربية وتنمية البلاد لتكون منعة قوية، متمسكين بالمحافظة على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

 

إن المملكة الأردنية الهاشمية تحظى باحترام العالم بأكمله، وتستمر السيرة والمسيرة وفي ظل جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله تعالى وولي عهده المكرم على خطى أجداده في في المحافظة على الدولة الحديثة آمنة مستقرة.

 

حفظ الله الأردن قيادة وشعبا.

 

(الدستور الأردنية)