موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣ يوليو / تموز ٢٠٢١

فكرة وعي روحي – قُدسيّة اللقاء

بقلم :
الأخت فاتن حبايبة
فكرة وعي روحي – قُدسيّة اللقاء

فكرة وعي روحي – قُدسيّة اللقاء

 

"إنزل سريعًا يا زكّا اليوم سأُقيم في منزلك" (لوقا 19: 5)

 

ما أروع تلك الجملة يا سيّدي يسوع المسيح، هبني أنا أيضًا أن أُصغي لصوتك الشافي والمُحِب، وفي الحين الذي بهِ أستَرِقُ النظرَ إليك صامتًا تُسمعني صوتكَ عاليًا وترفع نظركَ نحوي وسط كُل الجموع. آمين

 

شجرة الجُميّزة ثمارُها أشبه بثمار شجرة التين، إلّا أنّ لون الثمر يميل إلى الإصفرار أو إلى اللون البُرتقالي. وتتميّز شجرة الجُميّزة بأنَّ أغصانها مُنخفضة الإرتفاع، لذلك استطاع زكّا التسلُّق عليها ليتمكَّن من رؤية يسوع وهو يجتاز في أريحا.

 

لماذا يا زكّا أوجدتَ طريقةً لتتمكّن من رؤية يسوع؟ واستبقتَ الجُموع، ما هي دوافعُكَ لتعرِف من هو يسوع؟

 

وما هي تلكَ البساطة التي تحديّتَ بها شدَّة الإزدحام لترى يسوع. هل كُنتَ تنتظِر وتشعُر بأنَّ يسوع بنفسِه سيرفع نظرَهُ ويُحَدِّق إليكَ قائلاً: إنزل يا زكّا. هل كُنتَ تتوقَّع أنَّ الخلاص سيَحِل في قلبك وبيتك. "فوقف زكّا وقال للرب: يا رب ها إنّي أُعطي الفقراء نصف أموالي، وإذا كُنت قد ظلمت أحدًا شيئًا أرُدّه عليه أربعةَ أضعاف" (لوقا 19: 8).

 

هذه هي حقيقة قُدسيّة اللقاء مع الرب وما تكسبُهُ النفس مِن غنى روحي حياتي، فحياتك الروحيّة تحمِل هذا السِر البسيط مِن قُدسيّة لقاء المحبّة المُتبادلة -محبّة الله لك مع محبّتك لله- فهنيئًا للنفس التي تجِد قُدسيّة التقاء المحبّة هذه في كُرسي الإعتراف، في مُمارسة الأسرار المُقدّسة، في علاقتِها مع إخوتها البشر،.... فتختبر الحريّة الحَق وتتحسّن علاقتها مع إخوتها البشر كما حصل لزكّا. لأنّهُ بالحقيقة كُل تقدُّم روحي يُرافقهُ نجاح إجتماعي + فحياتك الروحيّة هي سِر نجاحك + آمين.