دموع عراقية في كنيسة أردنية

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
تامر وعائلته

دموع عراقية في كنيسة أردنية

الأب رفعت بدر - مطار فرانكفورت
2012/06/19

كم هي محرقة تلك الدموع التي تُذرف من عائلات عراقية تحصل على تأشيرات الخروج إلى "أي مكان"، بعيداً عن الوطن - الأب والأم، وبعيداً عن الوطن المضيف - الأردن، الذي احتضن العديد من العائلات... وما زال.

تامر وعائلته: زوجته وابنان وابنة واحدة، مثال لعائلة أجبرت على الخروج لتبقى في الأردن لفترة وجيزة دامت خمس سنوات. وقبل أسبوع كنت أمنح "المناولة" المقدسة في كنيسة دي لا سال، فإذا بالرجل يتكلم لحظة التناول "نحن سنسافر أبونا وهذا آخر قربان نأخذه في هذه الكنيسة"... تناول وبكى.... بكاء مراً... مؤثراً... موجعاً... ومليئاً بالتساؤلات.

وتبعته زوجته وابناؤه ..... الكل يبكي.

هكذا  مسيحيو الشرق صاروا مركزاً لأحاديث الغرب، وكل مرة يأتيك سائح أو صحفي بات يوجه لك ذات الأسئلة. وكم من المؤتمرات والندوات تُعقد ودائماً موضوعها مسيحيو الشرق. وكم من مفكر وعالم وفيلسوف ورجل دين من الغرب يأتي، وتُدعى إلى الإصغاء إليه متحدثاً عن "مسيحيي الشرق" في إحدى قاعات الفنادق الفارهة. الكل يتحدث منهم والكل يدعو إلى "وقف نزيف الهجرة". والمؤتمرات تكتظ بالتوصيات والأمنيات والبيانات الختامية الرائعة ببلاغتها وصراحتها وسقفها العالي وجديتها (وبخاصة عندما تحضر قناة الجزيرة)... يجب العمل بدون تأخير ولا مماطلة للحد من هجرة المسيحيين من الشرق... هكذا يقولون... هكذا يصرّحون قبل وجبة غداء دسمة في الفنادق...

وتامر يبكي في الكنيسة.... وتجيب على بكائه عائلته باكية... ولا أحد على أرض الواقع يعمل للحد من الهجرة.

ولا أحد بوسعه أن يكفكف تلك الدموع الموجعة.

الكل يتحدث وينظر ويجتمع ويخرج بالتوصيات.

وما إن تخرج توصيات مؤتمر، تكون عائلة أخرى خلف عائلة تامر قد خرجت... وغادرت مطار عمّان بيمن الله ورعايته، باحثة في مكان ما تحت الشمس أو تحت المطر عن حضن بلد دافئ...

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - الصمت فن عظيم من فنون الكلام ..!

Tue, 06/19/2012 - 20:13

دموع ودم نزف وينزف مسيحيي الشرق الأوسط وبالاخص مسيحيي العراق الاشوريين والسريان والكلدان... والكل يجتمع ويعقد مؤتمرات ولكن كل ما يخرجون به كالبخار يعلى قليلا لفوق وبعدها يضمحل ويزول... وكل هؤلأء يعرفون من المسبب الرئيسي لألأمنا ومأساتنا ولكنه يخفيها بكلمات منمقة وغير صادقة لأرضاء الطرف الأخر أما خوفا منهم أو معتقدا بأنه لو تكلم سيشرب هو أيضا من نفس الكأس المر الذي سقوه لنا... لهذا نراه يحاول أسكاتك لو صرخت من من شدة ما تعانيه لا بل يصفك بأنك لست من أولاد وأبناء الرب يسوع المسيح لا بل ويكفرك... وأما يسكت أو يتمسك بحجج غير منطقية مستخدما كل الطرق لتجميل القبيح لهؤلأء الذئاء المفترسة المتوحشين الذين نهبوا وسلبوا وأفترسوا بلداننا وشرقنا وحياتنا وشبابنا ومستقبلنا وحضارتنا وأخرجونا مجروحين نازفين دما ودموع وصفر اليدين...

2 - الى متى؟

Tue, 06/19/2012 - 17:09

والمؤتمرات تكتظ بالتوصيات والأمنيات والبيانات الختامية الرائعة ببلاغتها وصراحتها وسقفها العالي وجديتها... وما إن تخرج توصيات مؤتمر، تكون عائلة أخرى خلف عائلة تامر قد خرجت... وغادرت مطار عمّان بيمن الله ورعايته، باحثة في مكان ما تحت الشمس أو تحت المطر عن حضن بلد دافئ...100% كلام سليم ابونا

اتمنى ان تطبق يوما من الايام التوصيات التي تتخذها المؤتمرات.. وهي كثيرة... اتمنى ان تترجم لغة القلم والاوراق يوما الى لغة الحياة والواقع..!!

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء