التقنيات الحديثة في المؤتمر الإفخارستي

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

التقنيات الحديثة في المؤتمر الإفخارستي

الأب رفعت بدر - دبلن
2012/06/16

يتبادر إلى الذهن أحياناً أن المؤتمر الإفخارستي أو القرباني هو "دقة قديمة" ذلك أن عمره أكثر من مئة سنة، وإن التعبّد للقربان المقدّس هو للكبار والعجايز والمسيحيين - الكاثوليك تحديداً. والتقليديين منهم فقط للتدقيق أكثر.

إلاّ أن المشارك في المؤتمر الخمسيني اليوم في دبلن، سوف يُجبَر على هدم الكثير من الأحكام المسبقة، أو أقلها على التنازل عن الكثير من معتقداته الخاصّة. فالقربان المقدس ما زال وسيبقى له الصدارة في أعمال التعبّد المسيحي، وهو كما تعلم الكنيسة القمة والينبوع -الأصل والهدف- في كل سر وطقس وممارسة داخل الكنيسة وخارجها.

فالجماهير هنا تتحدى الطقس السيء. والمطر الكثيف لتشارك بالقداس الإلهي، وتتسابق على كراسي الاعتراف - التي يظن الكثيرون اليوم، أنّها "دقة قديمة" كذلك، وأيضاً وأيضاً لقد سار أكثر من خمسة عشر ألف مشارك، لمسافة كيلومترين في مسيرة قربانية، طافت شوارع دبلن، وسط تساقط المطر الكثيف، ومعها تساقط الأفكار المسبقة، والترانيم والتعبدات بمختلف اللغات، ومنها العربية التي ملأت أجواء دبلن.

ومن الأمور المؤثرة في هذه الأيام استخدام التقنيات الحديثة في وسائل الإعلام والاتصال، فالكنيسة لا تخاف منها بل تستخدمها لما فيه الخير والمنفعة، وقبل ذلك تمجيد الخالق. فمن الشاشات العملاقة وأجهزة الصوت المتقدمة ومنها Applicaion خاص بالمؤتمر على أجهزة ال  I-phone وحتى السماعة التي استخدمها الكرادلة وبطريرك القدس في قداديس حاشدة  حاشد في ستاد دبلن، تبيّن بكل وضوح أنّ الكنيسة لا تخاف أبداً من وسائل الاتصال الجديدة، بل هي تستخدمها، كما يقول القديس اغناطيوس الأنطاكي Ad majorem Dei gloriam أي لمجد الله الأعظم.

وفوق ذلك، وبالرغم من العواصف التي هبت على كنيسة ايرلندا، في السنوات السابقة، وجعلتها مقرونة بالفضائح الجنسية تجاه القصر والصغار، لكنّها بعد هذا المؤتمر الذي سادت به روح التقوى الصادقة التي أنعشت إيمان أهل ايرلندا وأخوتهم القادمين من مختلف أقطار الأرض، وأيضاً مع القدرة على التنظيم العالي والدقيق لاحتفالات ضخمة على مدار أسبوع، فإننا نستطيع القول أن كنيسة ايرلندا، وبالرغم من الجراح، سوف تدخل مرحلة جديدة، وأولها إعادة الثقة من المؤمنين برعاتهم، وإعادة المقدرة على العمل الجماعي والنظر المشترك نحو المستقل.

إنّ كنيسة تستطيع أن يكون لديها أكثر من خمسين جوقة ترنيم، ومنها بالمناسبة، جوقة ترنيم خاصة بإشارات الصم والبكم، لجديرة بان تنسى غبار أيام وسنين عصيبة، لتبدأ مرحلة عطاء روحي متجدد...

صلاتنا من إيرلندا، من أجل كنيسة ايرلندا...

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء