كلمة البطريرك زكا الأول عيواص في قداس تنصيب الأنبا تواضروس الثاني

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

كلمة البطريرك زكا الأول عيواص في قداس تنصيب الأنبا تواضروس الثاني

القاهرة - أبونا
2012/11/19

فيما يلي كلمة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص، بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، في حفل تنصيب الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

أصحاب القداسة والغبطة والسماحة والنيافة والفضيلة،
السادة الرسميون،
أيها الحضور الكرام،

من أنطاكية عروسة المشرق، ومن دمشق الفيحاء مقر كرسينا الرسولي الأنطاكي المقدس، قدمنا على رأس وفد كبير تغمرنا الغبطة والسعادة ولسان حالنا يقول "هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، فلنفرح ولنبتهل". نعم يليق بنا أن نطرب فرحاً، رافعين الشكر والتسبيح للرب الإله، الذي كشف إرادته الربانية، وفتح باب السماء، وأرسل روحه القدوس، من علياء مجده، ليحلّ على عظيم أحباره، قداسة أخينا الأنبا تواضروس الثاني، ويكرسه بابا للإسكندرية، وبطريركاً للكرازة المرقسية، ووريثاً شرعياً لأسلافه البطاركة العظام، لا بل خلفاً لمار مرقس رسول الكرازة المصرية بالذات.

وإننا كبطريرك للكرسي الرسولي لأنطاكية السرياني الأرثوذكسي، وكرئيس أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع، وحفاظاً منا على تقليدنا الأرثوذكسي الشرقي الأصيل، فإننا نمد لقداسته يمين الشركة الرسولية، سائلين الرب الإله الذي اصطفاه لهذه الدرجة السامية، أن يبارك في جميع أعماله لما فيه تمجيد الثالوث الأقدس ورفع شأن الكنيسة المقدسة.

أخي قداسة البابا، إن المسؤولية التي تحملونها اليوم كبيرة جداً، وتأتي أهميتها من أمرين: الأول هو أن قداستكم تنصبون بالنعمة والاستحقاق خلفاً لمعلم الأجيال المثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، الشخصية الفريدة التي لن تتكرر أبداً، ومسؤوليتكم اليوم هي أن تسيروا على خطاه، وتكملوا ما بدأه من نهضة روحية وعمرانية في الكنيسة والوطن. والأمر الثاني هو ما ينتظره أبناء الكنيسة من قداستكم، سواء من هم في المشرق الذي يتخبط في حروب ونزاعات، أو الذين هم في بلدان الانتشار يغرقون في بحر من الصراعات، وقد أنهكت لقمة العيش قواهم وبددت التكنولوجيا شملهم. وتأكدوا قداستكم بأننا سنصلي من أجلكم دائماً، ليخفف الرب الإله عليك أعباءكم هذه المسؤولية، وبمشيئة الله، وسنتعاون معاً للحفاظ على الإيمان الواحد، في شهادة مشتركة ترضي الله تعالى.

أخي قداسة البابا، أصالة عن نفسي، ونيابة عن الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدس لكنيستنا السريانية الأرثوذكسية، وسائر أبنائها الروحيين، وبشكل خاص أعضاء الوفد الذي رافقني، نتقدم من قداستكم ومن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الشقيقة بأحر التهاني، داعين لكم بالعمر الطويل، والتوفيق الجليل، ولسنين عديدة.

بارك الله مصر وشعب مصر.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء