تعيين المونسنيور جيوزيبي لازاروتو سفيراً بابوياً في قبرص

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.
المونسينيور جوزيبيه لازاروتو، السفير البابوي في اسرائيل وقبرص والقاصد الرسولي في القدس والأراضي الفلسطينية

تعيين المونسنيور جيوزيبي لازاروتو سفيراً بابوياً في قبرص

كريستوف لافونتين – البطريركية اللاتينية
2012/09/01

 

لم تكن مفاجأة أن عين قداسة البابا بندكتس السادس عشر يوم 30 آب 2012، المونسنيور جيوزيبي لازاروتو سفيراً بابوياً في قبرص، خلفاً للمونسنيور أنطونيو فرانكو الذي بلغ السن القانونية (75 عاماً).

يأتي هذا التعيين في أعقاب تعيينه في 18 آب سفيراً بابوياً في إسرائيل وقاصداً رسولياً في القدس وفلسطين.

ينظر إلى الجزيرة كجزء من "الأرض المقدسة". قبرص، التي حصلت على استقلالها عام 1959 وأُعلنت جمهورية عام 1960، تقيم علاقات دبلوماسية مع الكرسي الرسولي منذ 28 أيار 1983. مقر السفارة البابوية يوجد في جناح من دير الصليب المقدس للفرنسيسكان.

تقع السفارة في "منطقة محايدة" على الخط الأخضر الذي يقسم الجزيرة إلى قسمين. جرى تقسيم الجزيرة في تموز 1974 بين الأكثرية اليونانية في الجنوب وهم جزء من الاتحاد الأوروبي والأتراك في الشمال. أقام قداسة البابا فيها عام 2010 لدى زيارته. ومن شباك مقره، تمكن قداسته من رؤية المنطقة العسكرية التابعة لإشراف الجمهورية التركية في شمال قبرص (أنقرة فيها دون غيرها تعترف بها) غير أنه لم يقم بزيارتها. وإن كان قد صرح بأن زيارته لا تحمل طابعاً سياسياً بل دينياً ومنفتحةً نحو السلام، استذكر البابا دور الكرسي الرسولي بقوله: "نتمكن بالقدر ذاته المساعدة عن طريق إسداء النصح السياسي والاستراتيجي، لكن عمل الفاتيكان الرئيسي يكمن دائما في طابعه الديني الذي يمس القلب".

البابا بندكتس السادس عشر هو أول بابا يزور هذا القسم من الجزيرة التي في غالبيتها أرضاً أرثوذكسية. كما نعلم، يولي البابا بندكتس السادس عشر الحوار مع الأرثوذكسية أولية في ولايته الرسولية. غير أن الحبر الأعظم استغل أيضاً هذه الفرصة ليدعو إلى حوار الأديان ما بين المسيحيين والمسلمين. وكانت الزيارة الرسولية فرصة له لأن ينشر "ورقة العمل" التي استخدمتها الجمعية الخاصة لسينودس أساقفة الشرق الأوسط الذي انعقد في روما من 10 إلى 24 تشرين أول 2010. ويذكر أن الإرشاد الرسولي سيصير تسليمه بعد أسبوعين في لبنان.

جزيرة قبرص تقابل الأرض المقدسة وتقع على أبواب تركيا، لكنها أيضاً تقع على أبواب سوريا وأنطاكية، نقطة الانطلاق لكرازة فارس التي امتدت لتصل الصين والهند مع الرسول القديس توما. والجزيرة تقرب كذلك من مصر حيث الملايين من المسيحيين الأقباط يذكرون قبولهم الإنجيل من الرسول القديس مرقس. وللكنيسة الكاثوليكية اليوم مؤمنين من التبعية اللاتينية والمارونية. يصعب تحديد أعداد المؤمنين في قبرص (تقدر ب15،3% من السكان). كهنة الكنيسة الكاثوليكية من الطقس الروماني يتبعون البطريركية اللاتينية في القدس. وأما للموارنة رئيس أساقفة يتصل مباشرة بالبطريركية المارونية. وللكنيسة اللاتينية ممثل في البرلمان.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء