ندوة في المركز الكاثوليكي حول العيش المشترك في قطاع غزة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

ندوة في المركز الكاثوليكي حول العيش المشترك في قطاع غزة

تقرير : منير بيوك . تصوير : راسن جورج
2018/11/05

استضاف المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم السبت الموافق 3 تشرين الثاني ورشة عمل تحدث فيها الدكتور جميل سلامه من الجامعة الإسلاميه في غزه، وأمين سر هيئة الحوار والوفاق الفلسطينية، حول العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين في القطاع.

وشارك بالورشه النائب البطريركي في الأردن المطران وليم الشوملي، والشيخ الدكتور حسان أبو عرقوب، والشيخ حسين العبدلي، والقس ابراهيم نيروز، والأب سيمون حجازين، والأب فراس حجازين، إضافة إلى عدد من رجال الدين المسيحيين والمسلمين. وأدار الحوار مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب الدكتور رفعت بدر.

في حديثه، قال الدكتور سلامه إن فلسطين هي أرض مقدسه تشكل مصدر إشعاع للحوار الديني حيث إنها ملتقى للديانات السماوية. وأضاف أن العيش المشترك بين المسيحيين والمسلمين يتم بالجلوس حول مائدة حوار مستديره بعيدًا عن الحواجز النفسية بروح الأخوة والمواطنة، بحيث يكون اللقاء على مستوى متخذي القرار.

واستعرض المساعي الرامية لإطلاق حوار بين المسيحيين والمسلمين في غزة عام 2011 حيث تم لقاء جمع رؤساء الكنائس وممثلي جميع الفصائل بغزة برئاسة البطريرك ميشيل صبّاح، والاب منويل مسلم، وجرى إجماع على إعادة صياغة العيش الشترك في قطاع غزة ليكون قبلة الوفاق المشترك. وأضاف أنه تمت مناقشة عدة بنود تهم الطرفين من ضمنها رخص بناء الكائس، والوقف المسيحي، والقضاء المسيحي، والتطرف في الفكر الدعوي إضافة إلى أعياد المسيحيين. وأشار إلى أنه تم التوقيع على إعلان مسيحي-إسلامي عام 2011 جرى تعليق نسخ منه في الكنائس والمساجد كافة.

وأشار إلى أن هذا الإعلان قد أطلق قاطرة الوفاق الديني بشكل مؤسساتي مما أدى إلى ارتياح عام بين المسيحيين والمسلمين في القطاع نشأ عنه القيام بزيارات متبادلة، وعقد ورشات عمل، وتعليم الديانة المسيحية والاسلامية في المدارس إضافة إلى أمور أخرى. ولفت الدكتور سلامه إلى وثيقة ’كايروس فلسطين‘ التي صدرت عام 2009 في بيت لحم، والتي تعبّر عن الموقف المسيحي حول كينونة المجتمع المسيحي-الإسلامي ورأيه في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. وأكد أن هذا المسار أدى إلى تكاتف الجهود والبدء بحوار عقلاني للعيش المشترك.

ودعى المطران وليم الشوملي إلى أن تأخذ كل الحوارات منحى الصدق لأن ذلك يشكل أمرًا مصيريًا من حيث نكون أو لا نكون. وأضاف أن بقاءنا مرهون بالمشاكل السياسية والإقتصادية بحيث يجب التأكيد على توافقنا ووفاقنا، داعيًا إلى أن لا نشعر أننا غرباء عن بعضنا البعض. وأشار إلى أنه للكنيسة عدة مؤسسات مسيحية تقدم خدمات تعليمية جلاله للمجتمع في غزة. وأكد أن الوجود المسيحي نوعي وليس عددي حيث أنه يحمل في طياته قيمة عالية.

بدوره تمنى الشيخ أبو عرقوب أن يكون للحوار امتداد للشارع، بمعنى ألا يبقى نخبويًا ومحصورًا لفئة فكرية من الناس، دون أن يؤثر عمليًا على الحياة اليومية.

وجرى حوار مطول أكد فيه الحضور على أن إفراغ المسيحييين من المجتمع يمثل نزع الروح من الجسد. وشددوا على ضرورة نقل ما يتم الإتفاق عليه في قاعات الإجتماعات إلى أرض الواقع، وأن الوحدة المسيحية-الإسلامية مصدر قوة في مواجهة الظلام الذي لا يقبل الرأي الآخر، مشيرين إلى أن الديانات السماوية هي رسالة محبة.

واختتم الدكتور سلامه الندوه داعيًا إلى التصدي للتناقص المسيحي، لأن المسيحية ولدت في فلسطين وانتشرت فيما بعد إلى كل أقصاع الأرض، وأكد أنه نشأ عن الحوار المسيحي-الإسلامي مشاركة متصاعدة في الحياة الإجتماعية، والسياسية والتنموية.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=20...

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء