مركز سيدة السلام يحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

مركز سيدة السلام يحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

عمّان – أبونا
2018/12/04

رعى أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية عمر حمزة، احتفال مركز سيدة السلام، التابع لمطرانية اللاتين في عمان، الاثنين، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت عنوان: "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان الشمول والمساواة"، بحضور النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران وليم شوملي، والبطريرك فؤاد الطوال، وعدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية، والمؤسسات الداعمة، وطلبة المركز وذويهم.

وقال راعي الاحتفال في كلمته: "أخذ مركز سيدة السلام للأشخاص ذوي الإعاقة منذ تأسيسه عام 2004، القيام بواجباته الإنسانية الجليلة التي عملت وتعمل على تمكين هؤلاء الأشخاص وتدريبهم وتأهيلهم وتزويدهم بكافة المعاراف والمهارات التي تساعدهم في الاندماج في المجتمع ليكونوا أفرادًا قادرين، مساهمين ومنتجين، في كافة مناحي الحياة. ولعلّ قصص النجاح العديدة في هذا المركز لهو خير دليل وشاهد على رؤية وفلسفة المركز السديدة بحيث أصبح داعمًا أساسيًا لتعليم وتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة".

وأضاف: "يقاس تقدّم المجتمعات في عصرنا الحاضر بمقدار ما توليه من اهتمام وعناية لمواطنيها كافة، وللأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص، فالحفاظ على حقوقهم وتعزيز حصولهم على الخدمات بيسر وعدالة تشكّل معيار للتقدّم والنهوض التي تعيشه الأمة. وقد تحققت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني انجازات كبيرة وهامة، لعلّ أبرزها صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، رقم 20 لسنة 2017، والذي جاء لكي يواكب التطورات الحديثة والتشريعات والمعايير لدولية. وتعمل الوزارة حاليًا على ترجمة ما جاء في هذا القانون على أرض الواقع بالتعاون مع الجهات الشريكة".

وخلص الأمين العام عمر حمزة في كلمته إلى القول: "تتطلع وزارة التنمية الاجتماعية دومًا إلى التعاون التام والتنسيق الفعّال مع كافة المؤسسات والمراكز لقناعتها التامة بانعكاس ذلك بشكل إيجابي على الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم ومساواتهم مع أقرانهم في المجتمع"، مقدمًا في الختام الشكر والتقدير للقائمين على المركز، ولاهتمامهم الصادق بإحياء هذه المناسبة سنويًا.

من جهته، أشار مدير عام المركز الأب شوقي بطريان، إلى أن تجسيد هذا الشعار الذي تم اختياره من قبل الأمم المتحدة ليس سهلاً، ولكن مجرد التواجد جنبًا إلى جنب مع الأشخاص ذوي الإعاقة هو دلالة على السعي نحو نحقيق هذا الهدف". وأضاف: "نحن أمام اختيارين: إما أن نكون عائقًا أمام هذا الشمول، أو جسرًا نصل من خلاله إلى هذا التكامل والمساواة"، مؤكدًا على أن هذا الدور على عاتق الجميع"، ومشددًا على ضرورة أن يقوم العاملين في المجال التعليمي بتهيئة الظروف المناسبة للالتحاق بالمدارس في مرحلة معينة، لكي لا يذهب كل ما تقوم به المراكز من تهيئة أدراج الرياح.

وأضاف: "حسب الإحصائية الأممية لعام 2018، فإن أكثر من مليار شخص يعانون من إعاقات مختلفة، والكثير يعيشون في عزلة عن المجتمع، ونحن نريد أن نغيّر لك، وهذا ما نحاول أن نقدمه في هذا المركز. حيث أن نسبة ذوي الإعاقة في الأردن تصل إلى 13% من عدد السكان. ونحن في المركز نحاول أن نقدّم هذه الخدمة لحوالي 200 شخص كل شهر. وبالتالي العمل على تقليص هذه العزلة في كل المجالات الحياتية هو واجب كل واحد منا. وهذا التصميم هو واضح في رؤية الأردن 2025 بشأن الأولويات الخاصة بالمجتمع والتي أقرّت: تعزيز الاحترام للفئات المستضعفة والمهمشة، دعم الأشخاص ذوي الإعاقة ليشاركوا في جميع أنشطة المجتمع، توفير الحماية القانوية للأشخاص ذوي الإعاقة، توسيع الانتفاع والتمكين والجماعية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة".

وخلص مدير مركز سيدة السلام إلى القول: "بهذا اليوم، أريد أن أوجّه الشكر لكل إنسان يضحّي من أجل أحبائنا من ذوي الإعاقة. أشكر كل فرد من عائلة مركز سيدة السلام الذين يحاولون دائمًا تقديم أفضل ما لديهم: وأهمها المحبة، ويتبع ذلك استخدام أفضل الطرق التقنية والمتطورة بهذا المجال. وأشكر الأهل الكرام، ويكفي أن نراهم كل يوم يحملون أولادهم بإيمان وثبات، وكلهم أمل أن الأمور سوف تغدو أفضل. كما أشكر راهبات السالزيان، وأود ان أشكر شركائنا في الخدمة المجتمعية: مدرسة راهبات الوردية في مرج الحمام، ومدرسة الجالية الدولية، على دعمهم ومؤازرتهم لأطفال المركز من خلال عملهم الأسبوعي ودعمهم لأنشطة المركز المختلفة. وأوكد أننا لسنا نحن من يغيّر هؤلاء الأطفال، بل هم الذين يغيروننا ويسمحون لنا أن نعيش معهم واحدة من أجمل الخبرات الإنسانية".

واشتمل الحفل على فيديو مصوّر للخدمات الشاملة والمتكاملة التي يقدمها المركز للشخص ذوي الإعاقة سعيًا لإعادة تأهيله وإدماجه في المجتمع، وعلى فيديو آخر لعدد من قصص النجاح لطلاب المركز، وعلى فيديو تطرق إلى الخبرات الإنسانية المتنوعة التي عاشها طلاب مدرسة الجالية الدولية مع هؤلاء الأطفال، بالإضافة إلى فقرات فنية قدّمها كل من طلبة الجامعة الأميركية في مادبا ومدرسة راهبات الوردية في مرج الحمام، بالاشتراك مع طلبة المركز.

وخلال الاحتفال، تم الإعلان عن إنشاء نادي أصدقاء مركز سيدة السلام داخل الجامعة الأميركية في مادبا، ليكون نواة لعمل مؤسسي اجتماعي وإنساني، يفتح من خلاله أبواب المركز لمن يرغب من طلاب الجامعة في الأعمال التطوعية السنوية. وتم عرض لأعمال طلبة المركز ضمن برنامج تم إطلاقه ويهدف إلى تنشئتهم على إتقان مهارات حياتية كإعداد الطعام والبستنة. وتم تقديم عددًا من الجوائز التي أطلقها المركز للأعمال المتميزة عن فئة المدارس، وتهدف إلى احترام الاختلافات الموجودة بين أبناء البشر، ولإطلاق الطاقات والإبداعات الكامنة فيهم، وكيفية مساعدتهم على الإندامج في المجتمع، بالإضافة إلى تكريم المؤسسات الداعمة لرسالة المركز ورواده من الأطفال.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=20...

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء