موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣ يوليو / تموز ٢٠١٩
’يونيسكو‘ ترفع كنيسة المهد من قائمة الأبنية المهددة بالخطر

بيت لحم - أ ف ب :

رفعت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، يوم الثلاثاء، كنيسة المهد، في مدينة بيت لحم، حيث ولد السيد المسيح، من قائمة مواقع التراث العالمي المهددة بالخطر، بعد ترميم الجزء الأكبر منها.

وتم إدارج كنيسة المهد عام 2012 كأول موقع فلسطيني ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. ونظرًا لحالتها السيئة، صنفتها المنظمة الأممية فيما بعد على قائمة المباني التراثية المهددة بالخطر.

وقالت اليونسكو في بيان أن لجنة "التراث العالمي للمنظمة توصلت إلى قرار بشطب الكنيسة من قائمة الأبنية المهددة بالخطر خلال اجتماع في باكو بدأ في 30 حزيران ويستمر حتى 10 تموز". واشارت إلى أن "المسؤولين عن الكنيسة مع المسؤولين الفلسطينيين يشرفون على أعمال نوعية لترمم السقف والواجهات الخارجية والفسيفساء والأبواب". وتابعت "تم التخلي عن خطة سابقة لحفر نفق تحت ساحة المهد أمام الكنيسة".

وكان رئيس اللجنة الرئاسية لترميم كنيسة المهد الوزير زياد البندك، قال في 24 حزيران أن أعمال الترميم ما زالت جارية حتى الآن داخل الكنيسة، وتم ترميم نحو 85% من الأعمال المخطط لها منذ أن بدأت في أيلول 2013". وتابع أن "ما تبقى يتعلق بفسيفساء الأرض والجدار الجنوبي المعرض للهدم إذا حصل زلزال، وبلاط الكنيسة الأمامي والآبار والمغارة وبعض التفاصيل الأخرى". وتوقع "الانتهاء من أعمال ترميم المغارة في شهر نيسان العام المقبل".