يسوع ابن داود وربّه

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

يسوع ابن داود وربّه

المطران كريكور أوغسطينوس كوسا
2019/10/12

"فإِذا كان داودُ يَدعوه رَبًا، فكيفَ يَكونُ ابنَه؟" (مرقس ١٣: ٣٧)

في الترجمة اليونانيّة لأسفار العهد القديم، تُرجِمَ الاسم الفائق الوصف الذي كَشَفَ فيه الله نفسه لموسى أي "يهوه"، باسم "كيريوس"، أي "ربّ". وقد أصبح منذُ ذلك الوقت الاسم "ربّ" أكثر ما يُستعمل للدلالة على الألوهة نفسها لإله إسرائيل. والعهد الجديد يَعمدُ إلى هذا المعنى القويّ للاسم "ربّ"، ويُطلقُه لا على الآب وحسب، ولكن على الرّب يسوع أيضًا مُعترفًا به إلهًا.

لقد سمّى الرّب يسوع نفسه بهذا الاسم بطريقة خفيّة عندما ناقش الفرّيسيّين في معنى المزمور ١١٠، وتكَّلّمَ يسوعُ وهو يُعلِّمُ في الهيكل قال: "كيفَ يقولُ الكَتَبَةُ إنَّ المَسيحَ هو ابْنُ داود؟ ودودُ نَفْسُه قال بِوحيٍ من الرُّوحِ القُدُس: "قال الرَّبُّ لِرَبِّي: إجلس عن يميني حتّى أَجعَلَ أعداءَكَ تحتَ قَدَمَيك" (مرقس ١٢: ٣٥-٣٦)، ولكنّه صرَّحَ أيضاً بذلك في كلامه لرُسُلِه ليلة العشاء السرّي: "فإذا كنتُ أنا الرَّبَّ والمعلّم" (يوحنا ١٣: ١٤). وعلى مدى حياتِهِ العلنيّةِ كلِّها، كانت مواقف هَيمَنَتِه على الطبيعة، والأمراض، والشياطين، والموت، والخطيئة، تُظهر سيادتَه الإلهية.

عندما نقرأ الإنجيل المُقدّس، نَجِدُ الذين كانوا يخاطبونَ يسوع يدعونَه "ربًا". وهذا الاسم يتضمّنُ احترامًا وثقةً من قِبَل الذين يَقتربونَ من الّرب يسوع ويَترقَّبون منه عونًا أو شفاءً. وبدافع من الرُّوح القدس، كان هذا الاسم يعبِّرُ عن الاعتراف بسرّ الرّب يسوع الإلهيّ. وأصبح هذا الاسم في اللقاء مع الرّب يسوع المُمجَّد عبادةً: "ربيّ وإلهي" (يوحنا ٢٠: ٢٨) ويُصطَبغُ منذ ذاك الوقت بصبغة المحبّة والعطف التي ستبقى ميزة التقليد المسيحي: "هو الربّ" (يوحنا ٢١: ٧).

بإطلاق اللقب الإلهي "ربّ" على يسوع، تُثبِتُ إعترافات الإيمان الأولى في الكنيسة منذ البدء أنّ السلطة، والكرامة، والمجد الواجبة لله الآب واجبةٌ أيضًا ليسوع المسيح "القائم في صورة الله" (فيليبي ٢: ٦)، وأنّ الآب أظهرَ سيادة الرّب يسوع هذه بِبَعثِه من بين الأموات وبِرَفعِه إليه في مجده. منذ بدء التاريخ المسيحيّ، الاعتراف بسيادة الرّب يسوع على العالم وعلى التاريخ، يعني أيضًا الاعتراف بأنّه لا يجوزُ للإنسان أن يُخضِعَ حُريَّته الشخصيّة، إخضاعًا مطلقًا، لأيّ سلطانٍ أرضيّ، بل لله وحدَه، وللربّ يسوع المسيح.

الصلاة المسيحيّة موسومةٌ دائماً باسم "الربّ"، سواءٌ كان ذلك في الدعوة إلى الصلاة "ليَكنْ الربّ معكم"، أو في ختام الصلاة "بيسوع المسيح ربّنا" أو أيضًا في الهتاف المملوء ثقةً ورجاءً: "آمين، تعال أيّها الربّ يسوع" (رؤيا يوحنا ٢٢: ٢٠).

+ المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الاسكندرية للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء