موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٩ فبراير / شباط ٢٠١٩
وفد من جمعية فرسان القبر المقدس يزور الأرض المقدسة

إعلام البطريركية اللاتينية :

من الثاني وحتى الخامس من شباط الحالي، قام الرئيس الأعلى لجمعية فرسان القبر المقدس الكاردينال ادوين اوبراين، يرافقه 15 موظفًا في الجمعية، بزيارة حج إلى الأرض المقدسة، زاروا فيها عددًا من الأماكن المقدسة فضلاً عن بعض المشاريع التي تقوم جمعية الفرسان بتمويلها.

وهدفت الرحلة إلى زيارة الأماكن المقدسة، وتعريف موظفي الجمعية على الواقع الاجتماعي والديني والسياسي لهذه المنطقة. وتقوم جمعية فرسان القبر المقدس في منطقة أبرشية القدس بتمويل العديد من المشاريع التي تدعم كنيسة الأرض المقدسة. لذلك، تمثّل هذه الرحلة خطوة هامة لتوعية الموظفين والتعرف على الأماكن التي تستثمر الجمعية فيها موارد ضخمة من أجل تنمية المشاريع المختلفة.

زيارة إلى يافة الناصرة

رحب الأب نضال قنزوعة، كاهن رعية القديس يوحنا يوم السبت ٢ شباط ٢٠١٩، بالوفد في يافة الناصرة، بحضور السيد سامي اليوسف، الوكيل العام للبطريركية اللاتينية، والمهندس حبيب صليبي. تمكن الوفد من زيارة مباني الرعية والروضة، التي بنيت بفضل مساهمة فرسان وسيدات القبر المقدس. وضّح الأب نضال التقدم الذي أُحرز في أماكن العمل مقارنة مع الزيارة السابقة للأعضاء.

زيارة إلى بيت لحم

بعد الاحتفال بالقداس الإلهي في كنيسة القيامة وزيارة مستشفى سانت لويس في القدس، توجه الوفد الى بيت لحم الاثنين ٤ شباط ٢٠١٩، حيث تخلل برنامجه زيارة إلى جامعة بيت لحم، حيث كان في استقبال إعضاءه الأخ بيتر براي، نائب المستشار في جامعة بيت لحم، والسيد اسحاق سهار، مساعد نائب رئيس مكتب التطوير. تعرف الوفد على مرافق الجامعة وكلياتها وصفوفها، كما اطلعوا على نقاط قوتها وميزتها، التي نمت خلال السنوات المنصرمة بالرغم من الأعمال العدائية اليومية التي تمارسها الحكومة الاسرائيلية والتي تتمثل في جدار الفصل العنصري حول بيت لحم، الذي يقيد حركة الطلاب بين بيت لحم والقدس.

كما وتمكن الوفد من الإصغاء إلى شهادات أربعة طلاب ممثلين عن مجموعة الطلاب السفراء في جامعة بيت لحم، والذين تحدثوا عن جودة التعليم وفرص العمل بعد التخرج. وبعد زيارة إلى كنيسة المهد وكنيسة القديسة كاترينا، توجه الوفد إلى "بيت الطفل الإلهي"، وهو مركز يعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بإدارة راهبات الكلمة المتجسد.

زيارة إلى بطريركية القدس للاتين

اختتم الوفد رحلة الحج، صباح الثلاثاء ٥ شباط ٢٠١٩، في بطريركية القدس للاتين، حيث كان باستقباله كل من المطران بولس ماركوتسو والأب حنا كلداني والأب رفيق نهرا. وخلال اللقاء، ركز المطران ماركوتسو على أهمية مدارس البطريركية اللاتينية واستراتيجياتها، وشكر الجمعية على دعم الفرسان الدائم لهذه المدارس. كما وأكد سيادته أن هذا النوع من الدعم هو من أكثر الاستثمارات أهمية لهؤلاء الذين يرغبون بدعم الايمان في الأرض المقدسة.

التقى الوفد بعد ذلك بموظفي البطريركية في قاعة المؤتمرات، حيث قام موظفو الأمانة العامة والمكتب المالي ومكتب الخدمة الاجتماعية وقسم الهندسة ومكتب تطوير المشاريع والإعلام، والذين يعملون بشكل مباشر مع الجمعية، بالتعبير عن شكرهم على جهود الجمعية المستمرة والمتمثلة بالمساعدة المالية المقدمة إلى كنيسة الأرض المقدسة، والتي بدونها سيكون من المستحيل البدء والاستمرار في العمل.