موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٩ يونيو / حزيران ٢٠١٥
وفد كنسي لبناني إيطالي يزور أربيل للإطلاع على النازحين المسيحيين
أربيل - أبونا ووكالات ، تصوير: ستيفان شاني :

توجه الكاردينال بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية للموارنة، والكاردينال أنجلو سكولا، رئيس أساقفة ميلانو، صباح اليوم الجمعة، إلى مدينة أربيل، بإقليم كردستان العراق، على رأس وفد مشترك لبناني إيطالي، كعلامة تضامن ودعم للعراقيين عامة وللمسيحيين بشكل خاص.

وعقب وصول الوفد إلى الإقليم، عقد اجتماع مشترك ثمن خلاله البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل للكلدان، الزيارة "التي تعني الكثير للشعب العراقي بشكل عام وللمسيحيين بشكل خاص"، لافتاً إلى أن الوضع المعقد في المنطقة، في ظل سياسة عالمية غامضة تسد آفاق الحلول.

من جهته عبّر الكردينال سكولا عن تضامنه وأبناء أبرشية ميلانو مع الشعب العراقي، شاكراً للبطريرك الراعي دعوته. وآمل نيافته أن تعمل الإرادات الطيبة في المنطقة على بناء السلام وعلى خلق واقع سياسي مقبول ومستقر، مشدداً على وجوب نقل حقيقة ما يجري في المنطقة إلى العالم بكل شفافية ودقة وموضوعية.

وشكر البطريرك الراعي حكومة الإقليم على استقبالها للمسيحيين، مشدداً على ضرورة بقاء المسيحيين في العراق لأن تاريخهم متجذّر فيه حيث عاشوا مع المسلمين وبنوا حضارة مشتركة، ولأن مستقبلهم فيه أيضاً، ولا يمكن أن نتخلى عن هذه الارض. وأضاف "نحن لا نتكلم بلغة القتل إنما بلغة الحق والحقوق، فلا يجوز أن تبقى الأسرة الدولية صامتة على انتهاك حرمة وحقوق شعب بكامله يتم الاعتداء عليه بشكل سافر".

بعد ذلك كانت جولة على مراكز النازحين وعلى عدد من المستوصفات والمراكز الاجتماعية.