موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٣ فبراير / شباط ٢٠٢٠
وفد كردي عراقي يزور المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام
دار حديث مطول حول الوضع في العراق بصورة عامة، إضافة إلى الوضع في إقليم كوردستان العراق ووضع اللاجئين المسيحيين هناك بصورة خاصة
جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

منير بيوك :

 

زار وفد كردي عراقي المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يوم السبت الموافق 22 شباط 2020، تألف من السيد غفور مخموري، السكرتير العام للاتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني، والسيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي ورئيس كتلة تحالف الوحدة القومية في برلمان الإقليم.

 

وكان في استقبال الوفد لدى وصوله مدير المركز الأب د. رفعت بدر والعاملون في المركز. ودار حديث مطول حول الوضع في العراق بصورة عامة إضافة إلى الوضع في إقليم كوردستان العراق ووضع اللاجئين المسيحيين هناك بصورة خاصة.

 

وقدم الأب رفعت شرحًا موجزًا عن النشاطات الإعلامية التي يقوم بها المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام من حيث عقد مؤتمرات أو المشاركة بها، إضافة إلى موقعيه الإلكترونيين باللغتين الإنجليزية والعربية. وأشار إلى أن المسيحية هي مكوّن أساسي في المجتمع الأردني، كما أن للمسيحية جذورًا في الأردن منذ نشأتها. وفي معرض استعراضه للتعددية الراقية في الأردن، امتدح القيادة الهاشمية التي تدعم الشعب الأردني بكل مكوناته وتحقق الإستقرار السياسي والأمني. فيما أكد أمله في أن يستعيد الشعب العراقي الأمن والسلام والاستقرار.

 

من ناحيته، أشار السيد مخموري إلى الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق، فيما تحدّث السيد هكاري عن أوضاع المسيحيين اليوم، بعد التهجير القسري الذي مارسته عصابات داعش على قسم كبير منهم في الموصل وسائر سهل نينوى.

 

وكان الوفد الضيف قد التقى بعدة شخصيات في الأردن، على رأسها رئيس مجلس الأعيان السيد فيصل الفايز. وتحدث الجانبان في أهم المستجدات والتطورات السياسية في المنطقة والعراق والإقليم وذلك في خضم المتغيرات والاضطرابات التي تحدث في المنطقة. كما تم تبادل الآراء والحديث في العديد من المسائل المتعلقة بالأحداث السياسية، حيث أكد هكاري للوفد الأردني دور المكون الكلداني السرياني الآشوري وما يمثله في العملية السياسية في العراق والإقليم ومشاركته في المؤسسات الرسمية وتفعيل دور هذا الشعب العريق وإشراكه بصورة فعالة في المؤسسات الحكومية الرسمية.