موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
وائل سليمان: لمساندة الأردن في مهمته الإنسانية باستقبال اللاجئين

عمّان - وكالة فيدس :

يستقبل الأردن حاليًا 2.7 مليون لاجئ، الحشد الذي يضع المملكة الهاشمية في المرتبة الأولى بين بلدان الاستقبال من حيث عدد اللاجئين والنازحين الموجود على أراضيها.

في هذا التصنيف، يأتي بعد الأردن: تركيا 2.5 مليون لاجئ على أراضيها، وباكستان 1.6 مليون، ولبنان 1.5 مليون. ووفقًا للمعطيات المقدّمة من منظمة العفو الدولية، تستضيف عشرة بلدان من أصل البلدان الـ193 التي تؤلف قائمة الأمم نصف مجموعة اللاجئين على الصعيد العالمي.

في هذا الصدد، لفت وائل سليمان، مدير عام كاريتاس الأردن، في حديث إلى وكالة فيدس: "هذه المعطيات مُهمَلة بالنسبة إلى الواقع، ومثيرة للصدمة خصوصًا وأنها تظهر أن الأمم الأكثر غنى وتقدمًا تستقبل عددًا محدودًا من اللاجئين على الرغم من أن عدة حكومات في هذه البلدان مرؤوسة أو متأثرة حاليًا بقوى تتولى السلطة من خلال استغلال اللاجئين وإثارة خوفهم ورفضهم. إنما الأردن مفتوح للجميع".

أضاف: "نحن نعي أننا ننجز رسالة إنسانية هامة، ونريد الاستمرار في فعل ذلك. خلال الفترة الأخيرة، صُححت أوضاع 200000 لاجئ سوري كعمال شرعيين. ولكن اللاجئين والمهاجرين باتوا يشكلون الآن 40% من السكان. وخلال السنوات الأخيرة، زاد العجز الوطني بشكل مطّرد. الآن، بات العديد من الأردنيين أفقر من عدد كبير من المهاجرين. إذا لم تنتبه الأسرة الدولية إلى الوضع المتفجّر ولم تتدخل لدعم هذه الجهود المبذولة من البلاد بأسرها، ستأتي فترة ستُغلق فيها أبواب الدخول هنا أيضًا ويتم التفكير بإعادة أولئك الذين هربوا من الجوع والحروب إلى بلادهم".