نور يخترق الليل والديجور

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

نور يخترق الليل والديجور

أشخين ديمرجيان
2018/12/13

- سألوا: "هذه المُشرفة كالصبح، مَن تكون؟!"

- قالت الكنيسة: "هذه الجميلة كالقمر، هي العذراء الحنون! ألا تعلمون!"

وجه مريم العذراء أمّ النور أمامي، محمول على خيوط الشمس الذهبية كي يخترق ديجور النفوس ويُنيرها، ويُزيل عنها الضبابيّة. يكفي البتول فخرًا أنّ الله اختارها فوق النساء أجمعين (أو اصطفاها فوق نساء العالمين) لتكون أجمل وجه يطلّ على الدنيا بعد وجه ابنها يسوع... تَعِبَ القلم في يدي وهو يسألني ماذا سوف أكتب عنها. ما زلتُ لا أعرف كيف أبدأ... والقلم يلهث مخنوقاً بين أصابعي... بينما يعبث الشروق بقطرات الندى على محيّا مريم العذراء المنير... أأقول أمّي؟ لا!... هذا أقلّ ممّا تطمح إليه نفسي... بل أمّ الشعوب بأسرها...

لقد أبدع الله العالم ... وزيّنه وجمّله وأتاك فضلاً عظيمًا، قدّوس اسمه، ووهب لكِ الطهر والنقاء... تُبهرين بهما عباده ... ويهرب منك الشيطان مرتعدًا لتواضعك. مَن رآكِ قال : سبحان الله ... سبحان مَن خلق وصوّر وأبدع ... آية توقظ الكون ببهائها... وابنك وأنت "آية للعالمين"!

من رآكِ يتفرّس بذهول وهَيبة ووقار في هذه التحفة النادرة التي لم يكن لقريحة أيّ من الفنّانين "المبدعين" أو رِيَش أ رسمه أو ألوانه، ولا المصوّرين أن يأتوا بمثل شكلها الجميل مهما أبدعوا.

مَن يتأمّل سيرة حياتك بعمق يحشر نفسه بين الملائكة .. ويهجر الدنيا ويعيش باحثًا عن أسرار ما وراء الطبيعة ... يسبق الدهور والعصور ويسافر في عمق أغوار المعمور ... ثمّ تنقشع جميع مخاوفه ، ويزول ما كان يتسرب إلى نفسه من شرور. يوجّه نظره ليل نهار الى السماوات ويعيش في حبور. لا يُضيّع عمره هباء ... وتغدو أفكاره عميقة ... عميقة ... غائرة كما في قعر محيطات عميقة ... أو تحلّق آراءه بعيدًا ... كأنّها مُعلّقة فوق رؤوس جبال شاهقة ...

كما أنّه يُصبح شريحة خاصّة من البشر، تتوق نفسه إلى الحياة الخالدة الأبدية ... مُنتظراً الملكوت في الآخرة، وقد بدأ يعيشه على الأرض ... يعيش الفرح في أحضان عالم آخر ... يعطّره برحمته وخلوته ... ويُصبح نبع عطاء ويرتوي كثيرون من قداسته ... ويقتدون به كمثال صالح ...

ومع ذلك لا أخفي عليكِ يا أمّنا أنّ إكرامنا لك خلق لكِ أعداء ألدّاء ، ولا عجب في هذا ، ومن شدّة خبثهم يأتون مُقنّعين مُتنكّرين في أزياء مسيحيّة، لكنّهم يرفضون مُعتقداتنا عنكِ في الصميم والجوهر. وينخرون في عقول بعض القوم، ولا سيّما الغافلين، حول تعاليم الكنيسة، ناشرين "تقليعات" جديدة تُنافي تمامًا ما نقرأه في الكتاب المقدّس حول قدرك السامي وما توارثناه من تقاليد منذ عهد الرسل والتلاميذ ...

وأخيرًا أقول لك ولساني متلعثم : أيتها العذراء، الدهر الغدّار الذي لا يفقه سوى العنف والجبروت والقهر والظلم والقمع والدهاء والتبرير والتزييف يعبث بمصير بسطاء البشر أو أوفرهم خبثًا وكبرياء، باسطًا يدًا من حديد وحاملاً قلبًا أقسى من حجر الصوّان ... مكتنزًا خيرات هذه الدنيا التي لن تنفع أمام الديّان العادل ، لا! ولن تشفع ! بل تكون مصدرًا لإدانته وموته الأبديّ ...

خاتمة

"وانفتح هيكل الله في السماء، وظهر تابوت عهده في هيكله، وحدثت بروق وأصوات ورعود وزلزلة وبَرَد عظيم. و ظهرت آية عظيمة في السماء: امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رِجليها، وعلى رأسها اكليل من اثني عشر كوكبا" (رؤيا 11: 19 و 12: 1).

أمّنا مريم ها نحن وبشفاعتك في انتظار رحمته تعالى نحو عالم أفضل وأكمل في حياتنا أفرادًا وجماعات ... ونحو تطوير ديمقراطي يطمئن فيه كلّ فرد حول حقوقه في الوجود وفي حرية التفكير وفي حرية التعبير عن آرائه وفي رسم أحلامه من غير العوائق التي تفرضها النظم القمعيّة وتكبّل بها حريّة الانسان في المبادرة والتخطيط والتنفيذ والعمل. وكما أمرت العذراء الخدم في عرس قانا الجليل، فلتأمر هذه السلطانة والأمّ السماوية نفوسنا بالمعروف، وتنهاها عن المنكر، لنسارع في الخيرات فنسع في الدنيا والآخرة.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء