موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٥ يوليو / تموز ٢٠١٦
نشاطات صيفية في رعية اللاتين في الرملة
الرملة – نورما صليب :

يعد الأسبوع الصيفي لمدرسة الأحد واحدًا من بين أهم النشاطات السنوية في رعية اللاتين في الرملة، وقد حمل شعارًا لهذا العام: "في قلب الرحمة"، كامتداد لفاعليات الرعية الخاصة لسنة الرحمة، بمشاركة 110 شخصًا، بين طلاب ومرشدين، خلال الأيام من 10 إلى 16 تموز 2016.

توزع المشاركون على ست فرق، اتخذ كل منهم عملاً من أعمال الرحمة كاسم وهدف. وخلال الأسبوع، اشتركوا يوميًا في القداس الإلهي في أماكن مختلفة، ومتأملين في حياة أربعة قديسين: القديس منصور دي بول، القديس فرنسيس الأسيزي، القديسة فاوستين، والقديسة تريزا دي كالكوتا. وأقيمت العديد من النشاطات الترفيهية، وبعض الفعاليات اليدوية.

كما زاروا العديد من الأماكن المقدسة. ففي القدس قاموا بزيارة جبل الزيتون، بيت فاجي، الصعود، أبانا الذي، بكاء الرب، الجتسمانية، مغارة الرسل وقبر العذراء مريم. أما في الجليل، فزاروا التطويبات، الطابغة، كفرناحوم، بحيرة طبريا، جبل طابور حيث كنيسة التجلي، كنيسة مار بطرس وكنيسة مار أنطون في يافا. علمًا بأن المشارك في هذا الأسبوع لثلاث سنوات متتالية يكون قد زار جميع الأماكن المقدسة.

واختتم الأسبوع الصيفي باشتراك الرعية في صلوات المسبحة لأجل السلام لمدة 12 ساعة متواصلة، خلال يوم السبت الذي صادف عيد العذراء مريم سيدة الكرمل. واشترك في هذه المسبحة أكثر من مائة عائلة، حيث بدأت العائلات منذ السادسة صباحًا بتلاوة المسبحة كل في بيته أو في الكنيسة، على أن تنضم كل ربع ساعة عائلة جديدة إلى هذه الصلاة.

ومساءً، وصل الأب فرانشسكو باتون، حارس الأراضي المقدسة، مع لفيف من الرهبان. وترأس قداسًا احتفاليًا بعيد القديسة مريم سيدة الكرمل. كما كانت فرصة لمشاركة الأخت بربارة ماريا الكرملية في يوبيلها الرهباني الفضي. وفي ختام القداس، تسلّم كل مشارك شهادة تقدير ومسبحة كهدية رمزية من حارس الأراضي المقدسة.

كما وشارك حوالي 42 من شبيبة مار فرنسيس ومرشديهم في مخيم لثلاثة أيام متتالية في بيت لحم من يوم 20 إلى 22 تموز 2016، تحت شعار: "رحمة الفادي اطيب من الحياة". حيث قاموا بزيارة كنيسة المهد، وكنيسة مغارة الحليب، وكنيسة القديسة كاترينا، ومغارات القديس ايرونيموس، ودير راهبات الكرمل حيث عاشت القديسة مريم يسوع المصلوب، وحقل الرعاة في بيت ساحور، والبحر الميت.