موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ فبراير / شباط ٢٠١٣
نائب أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان يؤكد أن البابا قدم مثالا للنزاهة الشفافة

الفاتيكان – إذاعة الفاتيكان :

في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لا نووفا ساردينيا" الإيطالية في الرابع عشر من الجاري أكد نائب أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان رئيس الأساقفة أنجيلو بيتشو أنه نظر إلى قداسة البابا بعد أن أعلن عن قراره بالتخلي عن خدمته البابوية يوم الاثنين الماضي، لافتا إلى أن الطمأنينة والهدوء اللذين ظهرا على محيا الحبر الأعظم يساعدانه على القيام بواجباته براحة بال.

هذا وأعرب رئيس الأساقفة عن الصدمة التي سببها إعلان البابا المفاجئ وحث الجميع على قبول هذا الواقع الجديد ببساطته، مذكرا بكلمات قداسة البابا عندما أكد أنه يشعر بثقل تقدمه في السن وهذا الأمر يقف عائقا أمام إمكانية القيام بالخدمة البطرسية كما يجب.

ولفت المطران بيتشو إلى أن الحبر الأعظم قدم مثالا للنزاهة الشفافة، بعد أن تميزت حبريته بالشجاعة والتفاني مشيرا إلى أن البابا قد لمح إلى هذه الإمكانية في الكتاب المقابلة "نور العالم".

وتابع نائب أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان حديثه قائلا إن البابا يعي جيدا أهمية أن يكون حاضرا في الاحتفالات لمناسبة الأيام العالمية للشبيبة والتي ستجري هذا العام في البرازيل، لكنه يعلم جيدا أنه لا يتمتع بالقوى البدنية اللازمة ليقوم برحلة طويلة ومضنية من هذا النوع.

بعدها أشار رئيس الأساقفة بيتشو إلى أن البابا بندكتس السادس عشر عبر عن رغبته في الاختلاء من أجل الصلاة والتأمل في الفاتيكان بعد تخليه عن خدمته البابوية مساء الثامن والعشرين من شباط فبراير الجاري.

وختم حديثه قائلا: إني لواثق بأنه لن يتدخل إطلاقا في الخدمة البابوية التي سيقوم بها سلفه، ودعا الجميع إلى عدم الاستسلام للخيال بل إلى انتظار الأحداث المقبلة كي "يفاجئنا" الروح القدس.