موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
موفد البابا فرنسيس، الكاردينال كراييفسكي، يبدأ زيارته التضامنيّة إلى الأرض المقدّسة

فاتيكان نيوز وأبونا :

 

بدأ عميد الدائرة الفاتيكانيّة المعنية بخدمة المحبّة الكاردينال كونراد كراييفسكي، الجمعة 22 كانون الأوّل 2023، زيارته التضامنيّة إلى الأرض المقدّسة، باسم البابا فرنسيس، كعلامة ملموسة على مشاطرة قداسته معاناة أولئك الذين يختبرون عواقب الحرب بشكل مباشر، وفي زمن عيد الميلاد.

 

في اليوم الأوّل، توجه نيافته إلى كنيسة المهد، ليبدأ منها جولة في المدينة مع راعي كنيسة اللاتين في غزة الأب غابرييل رومانيلي، حيث توجها إلى ثلاثة مراكز للأطفال اليتامى. وهناك، صلى نيافته مع الأطفال وحمل إليهم مساعدة ملموسة من البابا. من ثمّ توجه إلى إكليريكيّة البطريركيّة اللاتينيّة في بيت جالا لتناول الغداء مع الإكليريكيين الثمانية والثلاثين الذين يعيشون هناك.

 

لقاء مع شبان وشابات من غزة

 

وأشار الكاردينال كراييفسكي في حديثه مع وسائل إعلام فاتيكانيّة، إلى لقاء وصفه بـ"الصعب" مع أربعة شبان وشابات جاؤوا إليه للتحدّث معه، بعدما تركوا غزة قبل بداية ما وصفه بالجحيم، بينما ظلت عائلاتهم هناك. وتحدّث عن شابة من بين الأربعة الذين التقاهم قالت له أنّها فقدت 12 من أقاربها.

 

وأوضح بأنّ هؤلاء الشباب أرادوا تعريفه بالأوضاع في غزة وذلك كي ينقل هذا إلى البابا، وأضاف أنهم قد حدثوه عن عدم توفر المياه والتيار الكهربائي. وتابع موفد البابا أنه قد صلى مع شباب غزة الأربعة يملأنا الألم ولكن دون أن نفقد الرجاء.

وضع فائق الصعوبة

 

وأشار الكاردينال كراييفسكي أنه كان عليه أن يدخل بيت لحم من المدخل الوحيد للمدينة، حيث لا يمكن للفلسطينيين الخروج منها فهم مجبرون على البقاء فيها. وأضاف سنرى غدًا إلى أين يمكننا أن نتوجه لدعم الجماعات الرهبانيّة المختلفة والكهنة الناشطين في هذا الوضع فائق الصعوبة.

 

وذكر نيافته أنه قد التقى أسقف من كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، وقد تأملا في كيفية العمل من أجل تقديم المزيد من المساعدات، وذلك لأن في هذا الاحتفال وسط الظلام هذا العام بالميلاد يبقى النور الوحيد الذي يدفئ، ويشير إلى الطريق هو نور القرب.