موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ٥ يوليو / تموز ٢٠١٩
مهارات ناعمة لسوق العمل

أ. د. محمد طالب عبيدات :

زمن الشهادات وتكديسها قد ولّى إلى غير رجعة، ﻷن المطلوب في زمن الألفية الثالثة هو المهارات الناعمة لا الخشنة، والمقصود هنا المهارات التي تعطي الفرد القدرة على التفاعل بفعالية مع فريق العمل ومن حوله:

1. تشمل المهارات الناعمة: مهارات اﻹتصال واللغة اﻹنجليزية والحاسوب والتفاوض وحل النزاعات والتفكير اﻹستراتيجي وحل المشكلات وبناء الفريق ومهارات التأثير وإتخاذ القرار وغيرها.

2. بيد أن المهارات الخشنة أو الصلبة أو الصعبة تشمل: قدرة اﻷشخاص على أداء نوع معين من العمل أو المهمة أو النشاط أو غيرها.

3. مهارات التحدث واﻹنصات والكتابة كلها مطلوبة إضافة ﻹدارة الوقت وإدارة اﻷزمات أيضاً.

4. كما أن مهارات عرض الذات من خلال السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية يشكلان البوابة الرئيسة للعبور للوظيفة.

5. الشهادة لوحدها لا يمكن أن تجلب الوظيفة، والدلالة على ذلك يوجد أكثر من حوالي 380 ألف طلب عمل بإنتظار التوظيف في ديوان الخدمة المدنية!

6. مطلوب بسرعة من الخريجين وتراكميا ً أثناء الدراسة تقوية الجانب المهاري لديهم عن طريق ورش في الجوانب المطلوبة لسوق العمل وإلا سيبقون دون وظائف.

بصراحة: الجانب المهاري والناعم مهم جداً هذه اﻷيام لتحصيل الوظيفة ومن يظن أن شهادته لوحدها ستعطيه الوظيفة مخطئ ويتراجع مستواه التنافسي كل يوم.

(عمون)