موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
منشورات الأرض المقدسة: دار النشر التابعة للحراسة في إيطاليا

حراسة الأراضي المقدسة :

 

يقع مقر دار نشر الأرض المقدسة في ميلانو، لكن ثمارها تأتي من بعيد. فمنشورات الأرض المقدسة هي في الواقع مركز النشر التابع لحراسة الأراضي المقدسة في إيطاليا، وهي تنشر سلسلات علمية (تبحث في علم الآثار وفي الكتاب المقدس) إضافة إلى مجموعات تستهدف مَن يهتم من عامة الناس بمتابعة اخبار الشرق الأوسط والموضوعات الدينية والثقافية. كما وتعتبر منشورات الأرض المقدسة مسؤولة أيضًا عن مجموعة من المجلات، هي: صدى الأرض المقدسة، والأرض المقدسة، وتراسنطا نت.

 

بدأت منشورات الأرض المقدسة في عام 2005، ضمن أعمال مركز النشر والصحافة الذي بدأ في ميلانو منذ عام 1910، بإعطاء صوت للخبرة الفرنسيسكانية في الأرض المقدسة. يوضّح مدير منشورات الأرض المقدسة السيد جوزيبي كفولي، الأسلوب الذي به نشأ هذا المركز، قائلاً: "تم انشاء منشورات الأرض المقدسة لأجل المحافظة على الإرث الذي بدأته مطبعة الآباء الفرنسيسكان، التي تأسست منذ عام 1847 في القدس، لأجل تأمين توزيع ونشر الكتب العلمية ومنشورات المعهد البيبلي الفرنسيسكاني في القدس".

 

ومنذ البداية، كان الهدف من هذه المنشورات أن تصبح الاداة التي من خلالها يتم نشر المجلات الصادرة عن حراسة الأراضي المقدسة، في إيطاليا. انضمت منشورات الأرض المقدسة لاحقًا إلى مؤسسة الأرض المقدسة (Fondazione Terra Santa)، لدى انشائها في عام 2011، لأجل التنسيق ما بين مختلف المشاريع الثقافية في إيطاليا المرتبطة بحراسة الأراضي المقدسة.

 

وأضاف كفولي: "لدى وصولي إلى هنا، إلى مقر منشورات ميلانو، وجدت نفسي في اليوم الأول وحيدًا، ومع مرور الوقت تم انشاء كافة المكاتب الأخرى". واليوم، يعمل في المركز حوالي 15 شخصًا، من موظفين وممن يتعاونون لانجاز العمل في الأقسام المختلفة: كالادراة وخدمة الاشتراكات ونشر الكتب والصحافة والتصوير. عاصر جوزيبي كفولي مختلف مراحل تاريخ المنشورات، وقد أدار المركز منذ نشأته. وأوضح قائلاً: "شكلت الأرض المقدسة بالنسبة لي أحد أهم مراكز الاهتمام في حياتي، وخاصة فيما يختص بالعلاقات المسكونية وما بين الأديان". وقد كان لقاءه مع المونسينيور بييرباتيستا بيتسابالا، الذي كان حينها حارس الأراضي المقدسة (وهو اليوم بطريرك القدس للاتين)، أثناء احدى رحلات الحج التي نظمها المجلس المسكوني للكنائس في عام 2004، فرصة محورية افضت إلى بداية التعاون مع حراسة الأراضي المقدسة في ميلانو.

 

إلى جانب تنظيمها لتقديم الكتب المتوفرة في الفهرس، تقوم منشورات الأرض المقدسة بالترويج للعديد من المبادرات الثقافية، من محاضرات ولقاءات تهدف إلى التعمق في موضوع ما، وهي تتيح اللقاء ما بين شخصيات وأوساط أكاديمية ممن يظهرون اهتماما خاصا بالأرض المقدسة. ومن بين المبادرات السنوية، على سبيل المثال،هناك ما يسمى بأيام الأركيولوجا والفن والتاريخ الخاص بالشرق الأوسط (بدأت منذ عام 2015). وكذلك يوم المتطوعين في الأرض المقدسة، الذي يجمع في روما منذ 13 عاماً سائر الجمعيات الإيطالية الملتزمة بالعمل في الأرض المقدسة.

 

أما فيما يتعلق بنشر المجلات التي تصدرها منشورات الأرض المقدسة، فإن هناك خمس عشرة ألف نسخة من "صدى الأرض المقدسة".وهي عبارة عن صحيفة صغيرة، يتم ارسالها مرة كل شهرين إلى الأشخاص المهتمين بالأماكن المقدسة وهم يقدمون تبرعاتهم لدعم العمل الذي يقوم به الفرنسيسكان في الأرض المقدسة. من ناحية أخرى، هناك ما بين ستة إلى سبعة آلاف مشترك في مجلة الأرض المقدسة باللغة الإيطالية، والتي تستهدف جمهوراً يظهر اهتماما خاصا جداً بواقع الأرض المقدسة. شهرياً، يصل إلى تراسنطا نت ما بين خمسين إلى ستين ألف شخص. ويعتبر هذا الموقع بمثابة مجلة الكترونية، تم تأسيسها عام 2006، وكانت تحتوي في الماضي على صفحات باللغات الإنجليزية والاسبانية والبرتغالية، إلا أنها اليوم لم تعد متوفرة سوى باللغتين الإيطالية والفرنسية. وقد شدد مدير المنشورات السيد جوزيبي كفولي قائلاً: "لقد ساهمت تراسنطا نت في نمو الشبكات الاجتماعية المرتبطة بمركز المنشورات التابع لنا. وبالإضافة إلى القسم الصحفي، يوجد لدينا قسم مرتبط بالكتب. نقوم بنشر ستين عنواناً كل عام. نصوص مؤسساتية ودراسات تعكس النشاط العلمي والأكاديمي للمعهد البيبلي الفرنسيسكاني، إضافة إلى نصوص متعلقة بالأرض المقدسة، كالأدلة التي تستخدم في رحل الحج، على سبيل المثال. ننشر أيضاً نصوصاً تخص المهتمين بالتعمق في موضوعات كتابية وروحية، في لغة سهلة المنال للجميع".

 

إن السنة القادمة هي سنة خاصة بالنسبة لمنشورات الأرض المقدسة، إذ تحتفل فيها مجلة الأرض المقدسة بمرور 100 عام على بداية نشاطها. وبهذه المناسبة، سيتم ابتداء من 15 كانون الثاني 2021 نشر عدد خاص، يتناول موضوعا واحدا (مونوغراف)، ويتكون من 114 صفحة. سيحاول هذا العدد تتبع تاريخ الأرض المقدسة من خلال التطرق إلى عدة موضوعات: كتاريخ الكنيسة المحلية وتاريخ الكنيسة الجامعة وتاريخ رحل الحج وتاريخ الشرق الأوسط من الناحية الجيوسياسية، إضافة إلى الأركيولوجيا الكتابية والحضور الفرنسيسكاني خلال القرون الماضية. سيتم عرض بعض الفقرات الماخوذة من مقالات قديمة لمساعدة القاريء على ادراك وجهات النظر في تلك الحقبة. وسيكون العدد متاحاً أيضاً على شبكة الانترنت، عبر موقع منشورات الأرض المقدسة، وهي منصة مهمة تعرض نشاط مركز المنشورات المتنوع. بعد مرور عقود على انشاء مكتبة ملموسة، يتم اليوم بيع المنشورات بصورة رئيسية عبر الانترنت من خلال موقع :Edizioniterrasanta.it وTerrasantastore.it، حيث تتوفر أيضًا بضائع مرتبطة بالأرض المقدسة.

 

واختتم مدير مركز المنشورات قائلاً: "مثلنا مثل سائر العالم، حيث اضطررنا إلى تغيير نمط عملنا نظراً إلى جائحة كورونا. كانت الأشهر التي قضيناها في الحجر صعبة جداً، ذلك أننا فقدنا التواصل مع سائر قنوات البيع، ولم يعد من الممكن لنا بيع منشوراتنا سوى عبر الانترنت. كما وتسبب الاغلاق في استحالة تنظيم فعاليات ثقافية، إضافة إلى استحالة تنظيم رحل الحج. يعتبر قطاع الحج مهما بالنسبة لنا، لأنه المجال الذي يتيح لنا بيع الأدلة الخاصة برحل الحج، كما انه يساهم في خلق الوعي بالنشاط الذي تقوم به حراسة الأراضي المقدسة، وبالعالم الذي يحيط بالأرض المقدسة أيضاً. لسنا في أوضاع بإمكاننا أن نصفها بالمزدهرة، لكننا نعلم أن الأوضاع صعبة بشكل عام، وأن القطاع الذي يعاني من ذلك بشكل خاص هو القطاع الثقافي. إلا اننا مصممون ونريد المضي قدماً".