موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٩ يناير / كانون الثاني ٢٠١٩
مقتل كاهنين بوذيين في أقصى جنوب تايلاند

أ ف ب :

أعلنت الشرطة التايلاندية مقتل كاهنين بوذيين وجرح اثنين آخرين في أقصى جنوب البلاد المنطقة التي تشهد حركة تمرد مسلمة وتصاعدا في أعمال العنف منذ أيام.

وقال مدير مركز الشرطة في سونغاي بادي الكولونيل باكدي بريشاشون لوكالة فرانس برس إن "عددا غير محدد من المسلحين دخلوا معبد" راتاناوباب في المنطقة نفسها. وأضاف أن "المهاجمين استخدموا بنادق في الهجمات".

وكان إمام قتل في 11 كانون الثاني في المنطقة نفسها من البلاد، حسبما ذكرت الشرطة التي لم توضح ما إذا كانت هناك علاقة بين الحادثتين. وبانتظار نتائج التحقيق، قالت الشرطة إنها ستتخذ إجراءات إضافية لحماية مسؤولية مسلمين في المنطقة.

وتشهد تايلاند ذات الغالبية البوذية منذ 2004، حركة تمرد انفصالية في عدد من الأقاليم ذات الغالبية المسلمة التي تقع على الحدود مع ماليزيا، في نزاع أسفر عن سقوط حوالى سبعة آلاف قتيل معظمهم من المدنيين.

وتكثفت أعمال العنف في الأيام الأخيرة. وقد أسفر تفجيران الجمعة عن سقوط أربعة جرحى بينما قتل انفصالية في مواجهات، حسب مصادر في الجيش والشرطة. وفي العاشر من كانون الثاني قتل أربعة جنود أمام مدرسة كانوا يتمركزون أمامها لحماية المعلمين.

ووعدت أكبر حركات التمرد "الجبهة الوطنية الثورية" (باريسان ريفولوسي ناسيونال) "بمواصلة الكفاح" في بيان نادر صدر في الرابع من كانون الثاني.