موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٥ يوليو / تموز ٢٠١٤
مدير كاريتاس القدس: انتشار واسع لتعاطي المخدرات في القدس الشرقية

القدس - وكالة آكي :

قال الأب رائد أبوساحلية، مدير كاريتاس القدس، إن "استخدام المخدرات أصبح للأسف كالوباء في القدس الشرقية"، وهو "يضرب المجتمع الفلسطيني بشكل مدمر".

وأضاف الأب أبوساحلية في تصريحات لوكالة أنباء "فيدس" الفاتيكانية إن "خمسة عشر ألفاً من الشباب الفلسطينيين يتعاطون المخدرات، وخمسة آلاف منهم مدمن عليها"، كما أن هناك "جانب سياسي أيضاً في هذه الانحرافات التي تتيح انتشار ترويج المخدرات في الجزء العربي من المدينة المقدسة"، مثيراً "علامات الاستفهام حول عدم تحرك قوات الشرطة في القدس إزاء ذلك".

ولفت الأب أبوساحلية الى أنه "بعد اختطاف وقتل الشاب محمد أبو خضير، هناك هذه الأيام اشتباكات بين شبان فلسطينيين والجيش الاسرائيلي في القدس أيضاً، وإذا تم القبض على صبي عربي يلقي الحجارة فقد يجازف بالسجن لسنوات"، لكن "إن تم بيع كيلوغرامات من الهيروين في الشارع، فلا أحد يفعل أي شيء، فكيف يمكن تفسير ذلك؟".

وتنشط كاريتاس القدس في مجال منع ومكافحة المخدرات من خلال شبكة مبادرات على مختلف المستويات، ومنذ عام 1999 هناك في القدس الشرقية مركز استماع لمساعدة مدمني المخدرات بمشاركة الأسر والمجتمعات المحلية ذات الصلة، فضلاً عن إقامة دورات تدريبية تهدف إلى خلق كادر مهني بالتعاون مع جامعة بيت لحم، والأكاديمية العسكرية في أريحا.

وبهذا الصدد قال مدير كاريتاس "تم هذا العام الاعتراف بشهادات الدورات التدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، ونحن نهدف إلى رفع مستواها الأكاديمي الى درجة الماجستير"، مبيناً أنه "يتم حتى الآن التعامل مع الحالات الأكثر خطورة من الإدمان على المخدرات في مراكز الإصلاح والتأهيل في الطيبة أو في الناصرة"، لكن "من بين المشاريع الحالية، إنشاء مركز إعادة تأهيل لمدمني المخدرات في القدس الشرقية"، وفي هذا الصدد "يبحث البنك الإسلامي إمكانية تمويل المبادرة لأول سنتين" من نشاطها.

وخلص الأب أبوساحلية إلى القول إن "معركتنا ضد المخدرات لا يمكنها أن تجري دون دعم من أصدقائنا على الصعيدين المحلي والدولي".