موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٤ يوليو / تموز ٢٠٢٣
محكمة عراقية تصدر مذكرة استقدام ضد الكاردينال لويس روفائيل ساكو
مسيحيو بلدة عنكاوا في أربيل يطالبون رئيس الجمهورية بإلغاء المرسوم ضد البطريرك ساكو

مسيحيو بلدة عنكاوا في أربيل يطالبون رئيس الجمهورية بإلغاء المرسوم ضد البطريرك ساكو

أبونا ووكالات :

 

أصدرت محكمة عراقيّة في بغداد مذكرة استقدام ضد رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق، الكاردينال لويس روفائيل ساكو. وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من توتر العلاقة بين الكنيسة ورئاسة الجمهورية على خلفية إلغاء مرسوم تعيين البطريرك ساكو.

 

واستندت مذكرة الاستقدام على شكوى تقدّم بها قائد قوات الكتيبة المسلحة المسيحيّة التابعة للحشد الشعبي العراقي ريان سالم صادق، الملقّب بـ"ريان الكلداني". ونشرت البطريركيّة الكلدانيّة مذكرة الاستقدام الصادرة عن محكمة استئناف بغداد بخصوص "جريمة القذف"، على موقعها الإلكتروني، وعلقّت بالقول: "ريان (بابليون) يقذف لأنه محمٍ، أمّا رئيس الكنيسة إذا نقد تصرفًا مسيئًا فيستدعى للقضاء!".

 

وتأتي مذكرة الاستقدام ضد رئيس الكنيسة الكلدانيّة بعد أيام قليلة على توتر العلاقة بين الكنيسة الكلدانيّة ورئاسة الجمهورية العراقيّة، ممثلة بالرئيس عبد اللطيف رشيد، الذي أصدر مرسومًا ألغى من خلاله مرسومًا رئاسيًا يعود إلى العام 2013 بشأن لتعيين البطريرك ساكو في منصبه. وقالت رئاسة الجمهورية بأنّ إلغاء الاعتماد قد أتى على كون أنّ لا علاقة لها بتعيين رجال الدين.