موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٠ أغسطس / آب ٢٠١٨
مجلس الشيوخ في الأرجنتين يصوت ضد قانون تشريع الإجهاض

بوينس آيرس – وكالات :

 

رفض مجلس الشيوخ الأرجنتيني، الغرفة العليا في برلمان البلاد، ليلة الخميس، الموافقة على مشروع قانون يتيح الإجهاض، بعد جدال طويل تعرضت فيه بوينس آيرس، وبعد أن مرر القانون بصعوبة في مجلس النواب في حزيران الماضي.

 

وصوّت 38 عضوًا في مجلس الشيوخ ضدّ القانون الذي يسمح بالإجهاض حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وينصّ على مجانية هذه العملية في كلّ مراكز البلاد الصحية، في حين أيّده 31 عضوًا وامتنع اثنان عن التصويت، بحسب الأرقام الرسمية.

 

ويسمح القانون الأرجنتيني الحالي بالإجهاض فقط في حالات الاغتصاب، أو إذا كانت صحة المرأة الحامل في خطر. وبحسب تقديرات وزارة الصحة فإن أكثر من 350 ألف عملية إجهاض غير شرعية تتم في عيادات سريّة كل عام، رغم أن مجموعات حقوق الإنسان الدولية تقول إن الرقم قد يكون أكبر من ذلك.

 

يذكر أنه في أمريكا اللاتينية يُسمح بالإجهاض فقط في كوبا (منذ 1995) والأوروغواي (2012) ومدينة مكسيكو، في حين أن معظم بلدان أمريكا اللاتينية لا يمكن الإجهاض إلا لأسباب طبية. ويتم حظر الإجهاض تمامًا في كل من تشيلي وسورينام والسلفادور وهايتي وهندوراس ونيكاراغوا وجمهورية الدومينيكان.