موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٥ فبراير / شباط ٢٠١٨
مجلس الأمن يوافق على قرار يدعو إلى هدنة في سوريا لمدة 30 يومًا

الأمم المتحدة :

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارًا، وضعته الكويت والسويد، بشأن وقف الأعمال القتالية في سوريا لمدى شهر وتيسير وصول المساعدات الإنسانية. وفي جلسة طارئة اليوم السبت، صوت كل أعضاء المجلس لصالح القرار.

معلنًا نتيجة التصويت، أعرب السفير الكويتي منصور العتيبي، رئيس مجلس الأمن خلال الشهر الحالي، عن امتنانه لجميع الأعضاء لتأييد القرار. وقال: "اعتمادنا لهذا القرار اليوم بالإجماع، وبعد مفاوضات طويلة وشاقة، يعكس حرص واضعي مشروع القرار، الكويت والسويد، على ضمان تحقيق الإجماع على هذا القرار الإنساني الهام، ويجدد الأمل في قدرة مجلس الأمن على أن يكون موحدًا والتحدث بصوت واحد، ويوجه رسالة واضحة وصريحة برفضه لأية انتهاكات لميثاق الأمم المتحدة".

ويطالب القرار كل الأطراف بوقف الأعمال القتالية، بدون تأخير، والتواصل بشكل فوري لضمان التطبيق الكامل والشامل لهذا المطلب من قبل جميع الأطراف، لفرض هدنة إنسانية لمدة 30 يومًا متتابعة على الأقل بكل أنحاء سوريا، من أجل السماح بتوصيل المساعدات والخدمات الإنسانية والإجلاء الطبي بشكل دائم وبدون عوائق، بما يتوافق مع القانون الدولي.

ويؤكد القرار، رقم 2401، أن وقف الأعمال القتالية لن يشمل العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، والقاعدة وجبهة النصرة، وكل الأفراد والجماعات والجهات المرتبطة بهم أو بالجماعات الإرهابية الأخرى.