موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ يوليو / تموز ٢٠٢٣
مبعوث البابا للسلام في أوكرانيا: الزيارة إلى موسكو ركزت على القضايا الإنسانيّة
الكاردينال تزوبي يترأس القداس في كاتدرائية أم الله في موسكو

الكاردينال تزوبي يترأس القداس في كاتدرائية أم الله في موسكو

رويترز :

 

قال مبعوث البابا فرنسيس للسلام في أوكرانيا، الكاردينال ماتيو تزوبي، الأحد، إنّ مهمته في موسكو بشأن الحرب الأوكرانية ركزت على القضايا الإنسانيّة، ولم تشمل أي مناقشات بشأن خطة سلام.

 

وكان البابا فرنسيس قد طلب في أيار من تزوبي، رئيس مجلس الأساقفة الإيطالي، القيام بمهمة سلام لمحاولة المساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا. والتقى في موسكو قبل أيام مع يوري أوشاكوف، أحد مستشاري الرئيس فلاديمير بوتين، والبطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية. وفي وقت سابق من حزيران، زار كييف لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

 

وقال تزوبي لقناة (راي) الإيطاليّة الحكومية إنّ جميع الاجتماعات "كانت مهمة، لاسيما فيما يتعلق بالجوانب الإنسانيّة، وهو ما ركزنا عليه. لم تكن هناك خطة سلام أو وساطة". وأضاف "هناك تطلع شديد لانتهاء العنف والحفاظ على حياة الإنسان بدءًا من حماية الصغار"، مشيرًا إلى أنه سيلتقي مع البابا فرنسيس خلال الأيام المقبلة لمناقشة نتائج الاجتماعات التي عقدها.

 

وقال البابا يوم الجمعة، خلال حديثه إلى وفد من بطريرك القسطنطينية، إنه لا يبدو أن هناك نهاية تلوح في الأفق للحرب في أوكرانيا حيث اختتم مبعوثه للسلام محادثات استمرت ثلاثة أيام في موسكو. وفي اليوم نفسه، ذكر بيان للفاتيكان أن الزيارة "تهدف إلى تحديد المبادرات الإنسانية التي يمكن أن تفتح طرقًا للسلام".

 

ودعا البابا فرنسيس مرارًا إلى إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي دمّر قرى ومدنًا أوكرانية وأدى لمقتل عشرات الآلاف من الأشخاص ونزوح ملايين آخرين. وبعد صلاة التبشير الملائكي، أمس الأحد، دعا البابا المشاركين إلى الاستمرار في الصلاة من أجل السلام وخصوصًا للشعب الأوكراني.